منوع

أسلوب العقاب بتربية الطفل.. بطريقة صحية وسليمة

أسلوب العقاب بتربية الطفل

ما هي أفضل طريقة لتأديب طفلي، أو أفضل أسلوب العقاب بتربية الطفل؟

بصفتك أحد الوالدين ، فإن إحدى وظائفك لتعليم طفلك أن يتصرف. إنها وظيفة تتطلب وقتًا وصبرًا. ولكن من المفيد تعلم استراتيجيات الانضباط الفعالة والصحية.
فيما يلي بعض النصائح حول أفضل الطرق لمساعدة طفلك على تعلم السلوك المقبول أثناء نموه. 

استراتيجيات التأديب الإيجابية التي تعلم الأطفال بشكل فعال إدارة سلوكهم وحمايتهم من الأذى مع تعزيز النمو الصحي. وتشمل هذه:

١.اعرض وتكلم. علم الأطفال الصواب من الخطأ بالكلمات والأفعال الهادئة. نموذج للسلوكيات التي تود أن تراها في أطفالك.

٢.ضع الحدود. ضع قواعد واضحة ومتسقة يمكن لأطفالك اتباعها. تأكد من شرح هذه القواعد بمصطلحات مناسبة للعمر يمكنهم فهمها.

أسلوب العقاب بتربية الطفل
أسلوب العقاب بتربية الطفل

٣.أعط العواقب. اشرح بهدوء وحزم العواقب إذا لم يتصرفوا. على سبيل المثال ، أخبرها أنها إذا لم تلتقط ألعابها ، فسوف تضعها بعيدًا لبقية اليوم. كن مستعدًا للمتابعة على الفور. لا تستسلم من خلال إعادتهم بعد بضع دقائق. لكن تذكري ، لا تأخذي شيئًا يحتاجه طفلك حقًا ، مثل وجبة.

٤.اسمعهم. الاستماع مهم. دع طفلك ينهي القصة قبل المساعدة في حل المشكلة. انتبه للأوقات التي يكون فيها لسوء السلوك نمطًا ، مثل ما إذا كان طفلك يشعر بالغيرة. تحدث مع طفلك حول هذا الأمر بدلاً من مجرد إعطاء العواقب.

٥.امنحهم انتباهك. إن أقوى أداة للتأديب الفعال هي الانتباه – لتعزيز السلوكيات الجيدة وتثبيط الآخرين. تذكر أن جميع الأطفال يريدون اهتمام والديهم.

قبض عليهم كونهم طيبين. يحتاج الأطفال إلى معرفة متى يفعلون شيئًا سيئًا – ومتى يفعلون شيئًا جيدًا. لاحظ السلوك الجيد وأشر إليه ، وامدح النجاح والمحاولة الجيدة. كن محددًا (على سبيل المثال ، “رائع ، لقد قمت بعمل جيد بوضع هذه اللعبة بعيدًا!” ).

أسلوب العقاب بتربية الطفل
أسلوب العقاب بتربية الطفل

٦.اعرف متى لا ترد. طالما أن طفلك لا يفعل شيئًا خطيرًا ويحظى باهتمام كبير للسلوك الجيد ، فإن تجاهل السلوك السيئ يمكن أن يكون وسيلة فعالة لإيقافه. يمكن أن يؤدي تجاهل السلوك السيئ أيضًا إلى تعليم الأطفال العواقب الطبيعية لأفعالهم. على سبيل المثال ، إذا استمر طفلك في إسقاط ملفات تعريف الارتباط عن قصد ، فلن يتبقى له قريبًا المزيد من ملفات تعريف الارتباط لتناولها. إذا رميت لعبتها وكسرتها ، فلن تتمكن من اللعب بها. لن يمر وقت طويل قبل أن تتعلم عدم ترك ملفات تعريف الارتباط الخاصة بها واللعب بحذر بألعابها.

٧.كن مستعدًا للمتاعب . خطط مسبقًا للمواقف التي قد يواجه فيها طفلك مشكلة في التصرف. جهزهم للأنشطة القادمة وكيف تريدهم أن يتصرفوا.

٨.إعادة توجيه السلوك السيئ. أحيانًا يسيء الأطفال التصرف لأنهم يشعرون بالملل أو لا يعرفون أي شيء أفضل. ابحث عن شيء آخر لطفلك ليفعله.

أسلوب العقاب بتربية الطفل
أسلوب العقاب بتربية الطفل


اقرأ أيضا:

))التنمر لدى الأطفال وكيفية حماية أطفالنا منه بالمدرسة لجميع المراحل

اقرأ أيضا:

)) شاهد: العثور على مومياء مرعبة عمرها 800 عام

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى