أخبار العالم

إسرائيل تجهّز “الخطة ب” إذا فشلت محادثات النووي الإيراني

ذكرت صحيفة عبرية، أن الجيش الإسرائيلي يستعد للخطة “ب” إذا فشلت المحادثات المتعلقة بالملف النووي الإيراني والتي من المقرر استئنافها اليوم بعد توقف دام خمسة أشهر، حيث يواصل “تطوير قدراته استعداداً لتوجيه ضربة عسكرية لإيران”.

الخطة ب والنووي الإيراني

وتأمل الأطراف المشاركة في المحادثات اليوم الإثنين، التوصل إلى اتفاق لكبح الطموحات النووية الإيرانية.

وأوضحت صحيفة “جيروزاليم بوست” أنه بالرغم من أن وزارة الدفاع الإسرائيلية لا ترى أي فرصة حقيقية لاندلاع “حرب مباشرة” مع إيران أو وكلائها، مثل جماعة حزب الله في لبنان، إلا أن الجيش يراقب الحدود في الشمال والجنوب.

وقالت إن الجيش أجرى تدريبات واسعة النطاق في الشمال في أكتوبر ونوفمبر الماضيين، وإن هناك خططاً لإجراء تدريبات أكثر بنسبة 50 بالمئة العام المقبل مقارنة بعام 2020، و30 بالمئة أكثر من العام الجاري.

وأكدت الصحيفة العبرية أنه بعد توقيع “اتفاقات أبراهام”، بدأ الجيش الإسرائيلي أيضاً في إجراء مناورات مع دول الخليج، واعتبرت أنها بمثابة “رسالة خفية إلي إيران”، وذلك بعد أن شارك الجيش في تدريب أمني بحري متعدد الأطراف في البحر الأحمر مع الإمارات والبحرين والقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية.

وفي حين أن إسرائيل لم تنضم أبداً إلى أي تحالف عسكري إقليمي، قال قائد فرقة “ماروم”، العقيد أفيران ليرير، للصحيفة، “إنه قد يأتي وقت تكون فيه إسرائيل جزءاً من تحالف عسكري، ويجب على الجيش أن يكون مستعداً للقتال مع قوات أخرى”.

اقرأ أيضاً : استعدادات في إسرائيل لضرب “المنشآت النووية” في إيران

ومن جانب آخر، يواصل الدبلوماسيون الإسرائيليون مناقشاتهم مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، بشأن إيران.

وقال وزير الدفاع بيني غانتس، إن “أفضل سيناريو” سيكون صفقة لا تركز فقط على تخصيب اليورانيوم، ولكن أيضاً على برنامج الصواريخ الباليستية لطهران وعدائها الإقليمي.

وأضاف، “فيما يتعلق بإيران، نحن نجري مناقشات مستمرة مع شركائنا الاستراتيجيين، وواجبنا الآخر هو بناء قوة عسكرية، وهو أمر مهم بحد ذاته. وأمرت الجيش بتعزيز قوته، بالتوازي مع هذه المناقشات”.

إسرائيل تجهّز "الخطة ب" إذا فشلت محادثات النووي الإيراني
إسرائيل تجهّز “الخطة ب” إذا فشلت محادثات النووي الإيراني

اقرأ أيضاً : إيران تهدد بـ “نيران سريعة وموجهة” إلى أعدائها في الخليج وبحر عمان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى