الصحة

يرفع المناعة ويحارب الأمراض تعرف على فوائد البصل الأخضر

 

يتميز البصل الأخضر باحتوائه على فوائد عدة للصحة وللجمال أيضاً، وهو أحد أنواع الخضار المعروفة والتي تدخل في العديد من الأطباق بدول عدة حول العالم، ولكن موطنه الأصلي هو آسيا، ويتميز بطعمه اللاذع وقيمته الغذائية العالية، لذلك يعتبر من أكثر الخضار الشائعة والتي كانت تستخدم قديماً في الطب البديل أو الطب الشعبي.

 

فوائد البصل الأخضر

البصل الأخضر يقلل من الوزن الزائد
يتميز البصل الأخضر بانخفاض السعرات الحرارية ابتي يحتويها مما يجعله أحد أنواع الخضروات المثالية لخسارة الوزن،خاصة وأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تعمل على زيادة الشعور بالشبع لمدة أطول مما يقلل من تناول الوجبات خلال اليوم، وإذا ترافق ذلك مع القيام بالقليل من التمرينلت الرياضية فيستطيع الشخص تحقيق الاستفادة القصوى منه.

يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية
أحد أهم فوائد البصل الأخضر الصحية هو قدرته على تقليل وتيرة نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون، بالإضافة إلى قدرته على منع نمو بعض الأورام.

كما قالت بعض الأبحاث أن البصل الأخضر يساهم في علاج سرطان البروستات لدى الرجال بشكل كبير ويمنع انتشار المرض او تفاقم الوضع الصحي للمصاب.

اقرأ أيضاً:

خطورة التهاب الزائدة الدودية الحاد وأسبابه الشائعة إليك أهم المعلومات

البصل الأخضر يزيد من سرعة تجلط الدم

يحتوي البصل الأخضر على نسبة عالية من فيتامين ك حيث يحتوي نصف كوب مقطع من البصل الأخضر على النسبة التي يحتاجها جسم الإنسان يومياً من فيتامين ك لذلك فإن تناول هذه الكمية كفيلة بإمداد الجسم بما يحتاج.

ويعتبر فيتامين ك أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على تجلط الدم بشكل خاص، مما يساعد على منع حدوث نزيف حاد عند التعرض للجروح بالإضافة إلى فوائده الكثيرة لصحة الدم والشرايين.

البصل الأخضر يعزز صحة الجهاز الهضمي
يعد البصل الأخضر مصدراً للعديد من العناصر النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة بشكل طبيعي، مثل مركبات الفلافونويد والأنثوسيانين، واللذان يساعدان في الوقاية من مرض السرطان.

البصل الأخضر يعزز صحة العين

يساهم البصل الأخضر بشكل كبير في تعزيز صحة العيون كونه يعد مصدراً للكاروتينات مثل اللوتين والزياكسانثين وفيتامين أ والتي تلعب جميعها دوراً كبيراً في:

تعزيز صحة العيون.
الحفاظ على الرؤية السليمة.
الوقاية من الضمور البقعي.

الحماية من قصر النظر وأمراض اليون المزمنة الأخرى.

وإن الأشخاص الذين لا يحصلون على كميات كافية من هذه المواد والفيتامينات الهامة غالباً ما يكونون عرضة للإصابة باضطرابات الرؤية مثل العشا الليلي ومشكلات القرنية، وأمراض العيون الأخرى المتعلقة بالشبكية وحساسية العيون وغيرها.

البصل الأخضر يحمي من هشاشة العظام

من فوائد البصل أنه يحمي من هشاشة العظام فالبصل الأخضر يعد مصدراً ممتازاً لعدد من المعادن والفيتامينات المهمة التي تلعب دوراً أساسياً في تقوية العظام وبنائها، وأهم هذه العناصر هو محتوى البصل الأخضر من فيتامين ج وفيتامين ك.

اقرأ أيضاً:

اكتشاف ثوري حول مرض الزهايمر.. نقل دم الرياضيين إلى المرضى يساهم في العلاج

فأي نقص بالفيتامينات أو المعادن يشكل خطراً محتملاً للإصابة بهشاشة العظام والذي تزداد فرص الإصابة به مع التقدم بالعمر وكذلك عند النساء أكثر من الرجال وخاصة بعد الحمل والولادة، كما تهدد هشاشة العظام مرضى السرطان بسبب نوعية العلاج الذي يخضعون له وبشكل خاص العلاج الكيميائي.

البصل الأخضر يعزز صحة القلب

من فوائد البصل الأخضر أنه يساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين من خلال خفض مستويات الكولسترول الضارة في الجسم.

كما أن فيتامين ج وفيتامين أ يعدان ذو خصائص مضادة للأكسدة مما يجعلهما قادرين على الوقاية من الجذور الحرة والوقاية من تلف الأنسجة والخلايا المختلفة.

اقرأ أيضاً:

احذر من هذا الخطأ شائع عند تناول العسل

فوائد أخرى للبصل الأخضر
فوائد البصل الأخضر الكثيرة لم تنتهي فهو يساهم في:

زيادة نضارة البشرة وذلك لأن البصل الأخضر غني جداً بفيتامين أ المهم جداً لصحة البشرة.

علاج تورم القدمين واليدين.

الوقاية من الالتهابات بأنواعها وذلك لأنه يرفع من مناعة الجسم.

مكافحة فقر الدم وذلك بسبب ما يحتويه من فيتامينلت ومعادن وعناصر غذائية هامة.

تعزيز صحة الحامل.

أضرار البصل الأخضر
– حساسية البصل
يعاني بعض الأشخاص في حالات نادرة من حساسية ضد البصل الأخضر وأحيانا ضد البصل الأبيض كذلك مما يسبب لهم الحكة والحساسية أو الشعور بالنعاس.

– تجلط الدم
ذكرنا ان البصل الأخضر يساعد في تسريع تجلط الدم ويعتبر ذلك إيجابياً لإيقاف حدوث النزيف عند تعرض الشخص للجروح، لكن على الاشخاص الذين يتناولون مميع الدم أن يتجنبوا البصل الأخضر تماماً.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى