أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مشروع ضخم سيجعل السعودية ثالث أكبر منتج للغاز بالعالم والرياض تكشف تأثير “أوميكرون” على “أوبك+”

أزاحت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، الستار عن مشروع ضخم سيجعل من المملكة ثالث أكبر منتج للغاز بالعالم، فيما عّبرت الرياض عن قلقها من عراقيل قد يتسبب بها متحور “أوميكرون” وانعكاساتها على اجتماعات منظمة “أوبك+”.

مشروع ضخم سيجعل السعودية ثالث أكبر منتج للغاز بالعالم

وفي التفاصيل، كشف الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو” السعودية، أمين الناصر، عن توقعاتٍ تفيد بأنّ حقل “الجافورة” السعودي سيوفر قرابة ملياري قدم مكعب يومياً من الغاز بحلول العام 2030.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، دشنت وزارة الطاقة السعودية أعمال تطوير حقل “الجافورة” للغاز غير التقليدي، بحضور وزير الطّاقة، الأمير عبد العزيز بن سلمان، الذي قال إنّ: ” مشروع تطوير حقل الجافورة سيكلّف ميزانية الدولة نحو 6 مليارات ريال”.

بدوره، أفاد الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو”، بأنّ إنتاجية الحقل قد تصل لملياري قدم مكعب يومياً من الغاز بحلول 2030، مشيراً إلى أنّ بلاده ستصبح: “ثالث أكبر منتج عالمي للغاز الطبيعي بنهاية العقد الجاري”.

يُشار إلى أنّ حقل “الجافورة”، قد تمّ اكتشافه في عام 2014، ويعتبر الحقل هو الأكبر في المملكة للغاز غير التقليدي، من حيث حجم المخزون والمساحة، إذ يبلغ طوله 170 كيلومتراً، وعرضه 100 كيلومتر، ويبلغ مخزون الغاز في الحقل أكثر من 200 تريليون قدمٍ مكعبةٍ قياسية من الغاز الخام الرطِب، الذي يحتوي على الإيثان، وسوائل الغاز، والمكثفات.

وتشير التوقعات إلى أنّ إنتاج الغاز الطبيعي من حقل “الجافورة، من المتوقع أن يبدأ مع نهاية 2024، وأن يصل الإنتاج إلى ملياري قدم مكعبة قياسية في اليوم، من غاز البيع، عند اكتمال تطوير الحقل.

انعكاسات متحور “أوميكرون” على الأسواق النفطية

وفي شأنٍ ذي صلة، قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إنّ تأجيل الاجتماعات الفنية لمنظمة “أوبك +” جاء لتأمين مزيدٍ من الوقت لدراسة أثر متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون” على الأسواق.
وخلال تصريحاتٍ صحفية أدلى بها عقب حفل إطلاق عمليات تطوير حقل الجافورة، أعرب عبد العزيز بن سلمان عن “عدم القلق” بشأن متحور “أوميكرون”، مشيراً إلى أنّه كرئيس لـ “أوبك”، بعد أن تشاور مع الرئيس المشارك، فقد تقرر إرجاء الاجتماعات الفنية إلى مساء الأربعاء المقبل، وإرجاء اجتماع اللجنة الوزارية إلى الخميس، لكسب الوقت لمراجعة الأمور”.

ولفت الوزير السعودي إلى أنّ “ما ورد من منظمة الصحة العالمية، من التحذير من المبالغات بشأن المتحور الجديد”، معتبراً أنّ “التأجيل ولو لمرحلةٍ محدودة، سيعطي فرصةً لمزيد من التدارس بطريقةٍ أفضل”، فيما رفض الأمير التعليق على خطط “أوبك+” قبل اجتماعها الأسبوع الجاري.

اقرأ أيضًا: الأولى خليجياً وعالمياً.. محمد بن سلمان يأمر بإنشاء أول مدينة غير ربحية ويكشف موقعها وأهدافها

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى