أخبار العالم

خطوة تاريخية تتخذها الأرجنتين وترفع دعوى قضائية ضد ممارسات ميانمار بحق الروهينغا المسلمين

قالت وسائل إعلام غربية، أمس الأحد، إن جمعية الروهينغا البورمية ومقرها المملكة المتحدة، كشفت أن القضاء الأرجنتيني اتخذ “خطوة تاريخية” لفتح دعوى قضائية ضد جيش ميانمار؛ على خلفية اضطهاد مسلمي الروهينغا آنذاك.

خطوة تاريخية بحق الروهينغا

وأصدر تون خين، رئيس جمعية الروهينغا البورمية في المملكة المتحدة بياناً قال فيه إن: “الغرفة الثانية للمحكمة الجنائية الفيدرالية في بوينس آيرس أكدت، الجمعة، أنها سترفع قضية ضد كبار مسؤولي ميانمار بموجب مبدأ الولاية القضائية العالمية”.

وأضاف أن “هذا يوم أمل ليس فقط بالنسبة لنا نحن الروهينغا، ولكن للناس المضطهدين في كل مكان”.

وأشار رئيس الجمعية، الذي قدم التماساً إلى القضاء الأرجنتيني لفتح القضية في نوفمبر/تشرين ثاني 2021 إلى أن القرار في الأرجنتين يظهر أنه لا يوجد مكان للاختباء لأولئك الذين ارتكبوا الإبادة الجماعية عام 2019″.

وبين أن “القضية في الأرجنتين ستغطي جميع الجرائم المرتكبة ضد أقلية الروهينغا المسلمين في دولة ميانمار ذات الأغلبية البوذية في جنوب شرق آسيا”.

ولفت إلى أن “القضية تتعلق بالجرائم التي ارتكبتها سلطات ميانمار بحق الروهينغا في ولاية (أراكان) الغربية على مدى عقود”.

اقرأ أيضاً : انقلاب عسكري في ميانمار والجيش يعتقل مسؤولي البلاد والبيت الأبيض يحذّر

أول قضية أمام القضاء الدولي

وأكدت وسائل الإعلام أن القضية في الأرجنتين هي أول قضية اختصاص قضائي عالمي تتعلق بالإبادة الجماعية للروهينغا في أي مكان في العالم، إلا أنها ليست العملية القانونية الدولية الوحيدة ضد سلطات ميانمار.

ودعا خين المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لتحقيق العدالة وضمان عدم ضياع هذا الزخم موضحاً أنه “يتعين على الدول الأخرى الشروع على الفور لفتح قضايا مماثلة لإظهار المسؤولين عن الإبادة الجماعية”.

ومنذ 25 أغسطس/آب 2017، تشن القوات المسلحة في ميانمار وميليشيات بوذية حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد الروهينغا في أراكان، أسفرت عن مقتل آلاف منهم، بحسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلاً عن لجوء قرابة مليون إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

خطوة تاريخية تتخذها الأرجنتين وترفع دعوى قضائية ضد ممارسات ميانمار بحق الروهينغا المسلمين
خطوة تاريخية تتخذها الأرجنتين وترفع دعوى قضائية ضد ممارسات ميانمار بحق الروهينغا المسلمين

اقرأ أيضاً : مسلمو كشمير المنسيون يتعرضون لعملية إبادة جماعية ومخطط عمره 70 عاماً من الهندوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى