أخبار العالمسلايد رئيسي

ولادة أحدث دولة في العالم بعد استقلالها تماماً وتعيين رئيسة امرأة لقيادتها

أعلن فجر اليوم الثلاثاء، عن ولادة أحدث دولة في العالم بعد استقلالها تماماً وتعيين حكومة للبلاد، بينما تمّ تعيين امرأة على رأس السلطة لتقود الجمهورية الجديدة.

أحدث دولة في العالم

وأصبحت باربادوس أحدث جمهورية في العالم، بعد إعلان تحرّرها من سلطة التاج البريطاني، وجرى ذلك في حفل رسمي حضره ولي عهد المملكة المتحدة، الأمير تشارلز.

وأقسمت الحاكمة العامة للجزيرة الكاريبية، ساندرا ميسن، اليمين الدستورية رئيسة للجمهورية الوليدة، وأُنزل علم الملكة الذي كان يمثّل خضوع باربادوس لسلطة الملكة إليزابيث الثانية وللتاج البريطاني.

وقالت ميسن خلال أدائها اليمين الدستورية: “أنا، ساندرا برونيلا ميسن، أقسم بأن أكون مخلصة لباربادوس وبأن أكون وفية لها، وفقا لما ينصّ عليه القانون، فليساعدني الرب”.

وكانت باربادوس نظمت انتخاباتها الرئاسية الأولى في أكتوبر، بعد 13 شهراً من إعلان انفصالها دستورياً عن التاج البريطاني.

جزيرة تحت الحكم البريطاني لسنوات

والدولة الجديدة هي دولة جزيرة في جزر الأنتيل الصغرى، تمتد البلاد على طول 34 كيلومتراً وبعرض 23 كيلومتراً وبالتالي تبلغ مساحتها 431 كيلومتراً مربعاً.

كانت الجزيرة بداية مستعمرة إسبانية وبرتغالية تعرف باسم لوس باربادوس أو أوس باربادوس، لكنها أصبحت مستعمرة إنجليزية عام 1625 وبريطانية في وقت لاحق.

يقدر تعداد سكانها بنحو 284,589 نسمة، منهم حوالي 80,000 يعيشون في أو حول بريدج تاون أكبر مدينة في البلاد وعاصمتها.

تعد بربادوس إحدى الوجهات السياحية الرائدة في منطقة البحر الكاريبي وأكثر جزر المنطقة تطوراً حيث يبلغ مؤشر التنمية البشرية فيها 0.788.

مواضيع ذات صِلة : الدولة الجنوبية.. دولة عربية جديدة تنتظر الفرصة لإعلان نشأتها وتصطدم برفض جهتين

كلمة بربادوس تعني “الملتحين”، وكانت قد نالت باربادوس استقلالها عن المملكة المتحدة في 30 نوفمبر 1966. وأصبحت البلاد ملكية دستورية وديمقراطية برلمانية على غرار نظام وستمنستر البريطاني، حيث إليزابيث الثانية هي ملكة بربادوس وقائدة الدولة ويمثلها محلياً الحاكم العام كليفورد هزبندز بينما يقود الحكومة رئيس مجلس الوزراء، وبقي الأمر حتى فجر اليوم لتنال استقلالها الكامل.

شاهد أيضاً : إحصائيات حديثة: أعلى 25 اقتصادا في العالم بينهم دولة عربية واحدة

ولادة أحدث دولة في العالم بعد استقلالها تماماً وتعيين رئيسة امرأة لقيادتها
ولادة أحدث دولة في العالم بعد استقلالها تماماً وتعيين رئيسة امرأة لقيادتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى