علوم وتكنلوجيا

“قاعدة 3 يوليو” البحرية.. قاعدة عسكرية مصرية هي الأكبر في الشرق الأوسط

أزاحت مصر الستار عن قاعدة 3 يوليو البحرية، التي تعدّ القاعدة العسكرية الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، والتي أُقيمت على امتداد سواحل البحر الأبيض المتوسط، في موقعٍ جغرافي فريد يتوافق مع كود القواعد البحرية العالمية، التي تشترط جهوزيتها لاستقبال كافة أنواع السفن والمقاتلات البحرية، حيث تقع هذه القاعدة في منطقة جرجوب شمال غرب مصر القريبة من الحدود الليبية.

وأكبر قاعدة في العالم هي قاعدة “فورت براج” “Fort Bragg” الواقعة في ولاية كارولاينا الشمالية الأمريكية التي تبلغ مساحتها 154،1 ألف فدان، وذلك وفقاً لما أفاد به الباحث في شؤون التسليح في مركز “أفايب” محمد الكناني.

“قاعدة 3 يوليو” البحرية المصرية

وتبلغ مساحة القاعدة التي فتحت في تاريخ الـ 3 من شهر تموز/ يوليو من العام 2021، 2650 فدّان أي أكثر من 10 ملايين متر مربع، وتضم نحو 22 كيلومتراً من الطرقات فقط.

الهدف الذي أُنشئت بسببه القاعدة المصرية

وتعدّ القاعدة مختصّةً بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي والمحافظة على إمكانياتها الاقتصادية وتأمين خطوط الشحن البحرية والحفاظ على الأمن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والجهد الجوي.

أقوى جيش عربي وترتيبه عالمياً والمعايير التي تُصنّف الجيوش بناءً عليها

الأقسام التي تحتويها القاعدة

وتحتوي القاعدة على قاعة اجتماعات رئيسية مجهزة بأحدث المعدات العالمية لاستضافة المؤتمرات، ومركزاً للمحاكاة ومركزاً رئيسياً للقيادة.

وتمّ تنفيذ القاعدة على 6 محاور رئيسية، تحتوي على مرافق ومباني تدريب مشتركة، ومستودعات إدارية، كما تضمُّ القاعدة مركزاً للقيادة والسيطرة والتحكم، وميادين رماية متقدمة، ومجالات تكتيكية، ونقاطاً طبية، وملاجئ إيواء وفنادق وملاعب رياضية، كما تتمتع القاعدة بمجموعة القدرات التالية:

_ تتضمن 74 منشأة بالإضافة إلى مهبط للطائرات.

_ تحتوي على عدد من الميادين التدريبية ومركز عمليات مجهز بأحدث الأنظمة.

_ تحتوي على رصيف عسكري بطول 1000 متر وعمق 14 متر.

_ تحتوي على عدد من الأرصفة التجارية بطول 2200 متر وعمق 17 متر.

_ تضمّ برجاً لمراقبة الميناء وحركة السفن في مناطق واسعة في البحر الأبيض المتوسط ​​بارتفاع 29 متراً.

_ تشمل على حاجزين للأمواج بطول 3650 متراً.

_ تضم فندقاً تبلغ مساحته 6300 متراً مربعاً وقاعة مؤتمرات تتسع لـ 700 زائر.

_ تحتوي على عدد من المباني السكنية، ونادي للضباط، و 5 غرف معيشة.

_ تحتوي على مجمع للأنشطة الرياضية، وصالة ألعاب رياضية مغطاة تضمّ (صالتي اسكواش ومسبح أولمبي) ومسرح خارجي مكشوف.

وبالإضافة إلى ما سبق، تضمّ قاعدة “3 يوليو” أكبر مجمع للوحدات البحرية، وفيها أكثر من 70 وحدة بحرية و 47 قطعة بحرية.

وتضمّ القاعدة كذلك بوابات بموانع قوية لحماية القاعدة، كما تحتوي القاعدة على أسوار مزودة بكاميرات مراقبة تلفزيونية.

افتتحها الرئيس المصري رفقة ولي عهد أبو ظبي 

وفي تاريخ الـ 3 من تموز يوليو، كشفت الرئاسة المصرية، عن تفاصيل وأهداف قاعدة 3 يوليو، التي أشرف على افتتاحها الرئيس، عبد الفتاح السيسي شخصياً، رفقة ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية،صاحب السمو الشيخ، محمد بن زايد آل نهيان.

وذكرت الرئاسية المصرية حينها أنّ قاعدة 3 يوليو تمثل إضافةً جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية ، كجزءٍ من خطة التنمية الشاملة للقوات البحرية، لتكون بمثابة نقاط ارتكاز ، ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في كلٍّ من البحر الأحمر والمتوسط لمواجهة أي نوع من التحديات والمخاطر التي قد تكون موجودة في المنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.

ويعدّ الهدف الاستراتيجي من إنشاء “قاعدة 3 يوليو” البحرية هو إنشاء كيان عسكري ومركز نقل جديد لمواجهة التهديدات المتزايدة على الاتجاه الاستراتيجي الغربي وسرعة رد الفعل لتأمين الحدود الاستراتيجية الغربية للبلاد وحماية قدراتها في تأمين خطوط النقل البحري وحركة الشحن البحري الودية القادمة من والى الغرب.

"قاعدة 3 يوليو" البحرية.. قاعدة عسكرية مصرية هي الأكبر في الشرق الأوسط
“قاعدة 3 يوليو” البحرية.. قاعدة عسكرية مصرية هي الأكبر في الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى