الشأن السوريسلايد رئيسي

وزير أوقاف النظام السوري يدلي بتصريح مريب حول “مفتي الجمهورية” ويتحدث عن خطأ عمره مئات السنين

أدلى وزير أوقاف النظام التابع لـ النظام السوري، عبد الستار السيد، اليوم الأربعاء، بتصريحات وُصفت بالمريبة حول منصب “مفتي الجمهورية”، على اعتباره منصباً سياسياً وليس دينياً.

تصريح مريب حول مفتي الجمهورية

وجاءت تصريحات الوزير السيد، خلال لقاءٍ خاص أجرته معه قناة الفضائية السورية التابعة للنظام، حيث قال إنّ هذا المنصب: “أحدثه الاحتلال العثماني، عندما دخل السلطان سليم إلى البلاد”، مضيفاً: “أي أنّه منصب سياسي ولم يكن موجوداً في كلّ تاريخ وعهود الإسلام لأنه منافٍ لمقاس التشريع وحقيقته”.

وأضاف “السيد”، خلال الحوار التلفزيوني، أنّه “عند الحديث عن إلغاء منصب الإفتاء يجب أن نأخذ الأمور من الناحية الشرعية ومن الناحية التاريخية، وهنا يجب أن نبيّن أنّ الفتوى هي بيان الحكم الشرعي لمن يسأل عنه من دون إلزام”، على حدّ تعبيره.

وتابع الوزير قائلاً: “نحن أمام موضوع الفتوى هل أتحدث عن موضوع الفتوى أم عن المنصب يجب أن أحدد، الناحية الشرعية تهتم بالجوهر أي الفتوى وتحقيقها ولا تهتم بالمنصب”، مشيراً إلى أنّه “عندما تكون أمام هذا الواقع وبعد هذه الحرب الإرهابية وبعد أن كانت الفتاوى التكفيرية هي سبب استغلال واستخدم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وأعداء البلاد الذين أخذوا هذه الفتاوى وأصبحت ما يسمى داعش وجبهة النصرة والإخوان وغيرهم ..”، على حدّ وصفه.

وأضاف: “أمام هذا المنطق.. نعود إلى الأصل ولا نأخذ الفرع، لا نأخذ ما أمر به السلطان العثماني وإنّما نأخذ ما أمر به الإسلام الذي قال “وأمرهم شورى بينهم، وشاورهم في الأمر” وبالتالي فإنّ إلغاء المنصب تصحيح خطأ تاريخي استمرّ أكثر من 600 عام أو أكثر من قبل العثمانيين”.

أكبر عملية إصلاح في الجانب الديني

وفي ختام حواره، لفت “السيد” إلى أنّ: “توسيع صلاحيات المجلس العلمي الفقهي في الوزارة خطوة كبيرة جداً فالقرآن الكريم أمر بالإصلاح دائماً، وبتوسيع صلاحيات المجلس نُقلت الفتوى الفردية إلى الجماعية وبالتالي هو أكبر عملية إصلاح تتم في الجانب الديني”.

مواضيع ذات صِلة : مرسوم أثار جدلاً واسعاً بعد إلغاء منصب مفتي سوريا.. ما الخطة التي ينوي بشار الأسد تنفيذها في البلاد؟

الجدير ذكره، أنّ مرسوماً رئاسياً كان قد أصدره مؤخراً، رئيس النظام السوري، بشار الأسد، قضى بإلغاء منصب “مفتي الجمهورية” والذي كان يشغله أحمد الحسون، لسنواتٍ خلت، والذي تمت إقالته بالتوازي مع صدور القرار الرئاسي.

شاهد أيضاً : اعترافات مفصلة أمام القضاء لأعضاء شبكة أعمال ” لا أخلاقية” عن طلبات الزبائن.. الفتيات سوريات

وزير أوقاف النظام السوري يدلي بتصريح مريب حول "مفتي الجمهورية" ويتحدث عن خطأ عمره مئات السنين
وزير أوقاف النظام السوري يدلي بتصريح مريب حول “مفتي الجمهورية” ويتحدث عن خطأ عمره مئات السنين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى