أخبار العالم

مشروع أمريكي يحد من هجمات إيران على مواقع أمريكية وفيلق القدس يتوعد

طرح نواب أمريكيون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري مشروع قانون بعنوان “وقف برنامج الطائرات الإيرانية (سيدا)” للحد من الاستهدافات الإيرانية التي تطال مواقع أمريكية.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، اليوم الخميس، إن مشروع القانون المطروح يشمل توريد أو بيع أو نقل الطائرات المسيرة من إيران أو إليها، ضمن برنامج الأسلحة التقليدية الإيراني بموجب قانون “مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات”.

الحد من الهجمات ضد مواقع أمريكية

وينص التشريع أيضاً على أن سياسة الولايات المتحدة هي منع إيران والجماعات المتحالفة معها من الحصول على طائرات من دون طيار يمكن استخدامها في هجمات ضد الولايات المتحدة أو شركائها.

وتقدم بمشروع القانون رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، غريغوري ميكس، والنائب الجمهوري والعضو التصنيفي، مايكل ماكول، إلى جانب رئيس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومكافحة الإرهاب العالمي تيد دويتش، وعضو التصنيف جو ويلسون (جمهوري من ولاية كارولينا الجنوبية).

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، غريغوري ميكس، في بيان إن “الطائرات المسيرة في أيدي أكبر مصدر للإرهاب في العالم، (إيران)، والتي تهدد أمن الولايات المتحدة والسلام الإقليمي”.

وأضاف أن الهجمات الأخيرة للطائرات المسيرة الإيرانية على القوات الأمريكية وسفن الشحن التجارية وضد الشركاء الإقليميين، إلى جانب تصدير تكنولوجيا الطائرات من دون طيار إلى مناطق الصراع، تشكل تهديدًا خطيراً.

وأكد أن قانون وقف الطائرات الإيرانية المسيرة لا يوائم فقط قانون العقوبات الأمريكي الحالي مع سجل الأمم المتحدة للأسلحة التقليدية، بل يرسل أيضاً إشارة قوية إلى المجتمع الدولي مفادها أن الحكومة الأمريكية لن تتسامح مع دعم برنامج الطائرات من دون طيار الإيرانية.

ومن جهته، قال ماكول، إن انتشار الطائرات من دون طيار في إيران يستمر في تهديد الولايات المتحدة وحلفائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأضاف ماكول، “يضمن القانون أن يعرف العالم أن الولايات المتحدة ستستخدم كل أداة لقطع إمدادات إيران من الطائرات المسيرة ومعاقبة أولئك الذين يواصلون تزويد إيران بالطائرات من دون طيار وأجزائها على الرغم من تأثيرها المدمر”.

اقرأ أيضاً : ضوء أخضر أمريكي لتدمير أسلحة إيران عالية الدقة

ستهشمون أسنانكم

في المقابل، حذّر قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، اليوم الخميس، من أن الولايات المتحدة “ستهشم أسنانها” إذا اتخذت أي خطوة ضد طهران مهما كانت بسيطة.

ونقلت وسائل الإعلام عن قاآني قوله “قوة هذه الأمة وقدرتها… بلغت مستوى أنه إذا اتخذتم (الولايات المتحدة) أبسط الخطوات، فإن أسنانكم ستتهشم في أفواهكم”، مضيفاً، “ولى زمان فعل ما يحلو لكم”.

مشروع أمريكي يحد من هجمات إيران على مواقع أمريكية وفيلق القدس يتوعد
مشروع أمريكي يحد من هجمات إيران على مواقع أمريكية وفيلق القدس يتوعد

اقرأ أيضاً : إسرائيل تستعد عملياً لضرب إيران وتشتري سلاحاً دقيقاً سرياً بكميات هائلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى