خبر عاجل

بيان مشترك إماراتي فرنسي يوضّح الاتفاق على عدة قضايا بين ماكرون وبن زايد

أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا، بياناً مشتركاً على إثر زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أبوظبي ولقاءه ولي العهد محمد بن زايد ومسؤولين إماراتيين.

وشدد البيان التزام الدولتين بدعم الجهود المبذولة لتعزيز السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي، معتبرين أن العمليات السياسية وبناء جسور التواصل من خلال الحوار لا تزال تمثل السبيل الأمثل لتحقيق حلول مستدامة للصراعات والنزاعات.

كما أكد الجانبان أن الربط بين الاستقرار والازدهار يمثل أولوية من أجل تحقيق السلام والأمن الإقليميين.

وتحدث البيان عن التزام البلدين بتوجيه الجهود نحو دعم الدول النامية لتحقيق أهداف اتفاق باريس إضافة إلى زيادة الدعم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” وللتحالف الدولي للطاقة الشمسية.

كما أعرب البلدان عن رغبتهما بالعمل جنباً إلى جنب خلال فترة عضوية دولة الإمارات غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي للفترة “2022-2023″، وخلال رئاسة فرنسا للاتحاد الأوروبي، مع التركيز على عدد من الأولويات منها تعزيز الاستقرار والسلام والازدهار وتمكين المرأة والاستفادة من إمكانيات الابتكار التكنولوجي.

وأشار إلى أنّ فرنسا ستمد القوات الجوية الإماراتية بثمانين طائرة مقاتلة من طراز “رافال” لسرب القوات الجوية الإماراتية ، إضافة إلى 12 طائرة هليكوبتر من طراز “كاراكال H225″، بما يشمل التسليح والتدريب وقطع الغيار – ويبلغ إجمالي قيمة هذه العقود 16.6 مليار يورو.

وذكر البيان أن الجانبين اتفقا على تعميق التعاون الثنائي في مكافحة الإرهاب ومكافحة تمويل الإرهاب والتطرف.. وفي هذا الصدد، أكد الجانبان أهمية تعزيز قيم السلام والاعتدال والتعايش والتسامح بين الشعوب.

وتطرق البيان إلى موضوع محادثات البرنامج النووي الإيراني، وأهمية التوصل إلى حل تفاوضي.

ونوه البيان المشترك برؤية دولة الإمارات حول التركيز على خفض التصعيد والتعاون لتحقيق الرخاء المشترك في المستقبل

وأكد البلدان وفق البيان أهمية الاتفاقيات التي وقعها الجانبان بقيمة تزيد على 15 مليار يورو لتعزيز الشراكة الاستثمارية الإستراتيجية بين الإمارات وفرنسا، والتي تستهدف القطاعات ذات الأولوية والمصالح المشتركة، بما في ذلك القطاعات المحددة في البرنامج الاقتصادي “فرنسا 2030″، كالطاقة المتجددة، والابتكار والتكنولوجيا والثورة الصناعية الرابعة.

1 1484180

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى