منوعشخصيات ومشاهير

ثروة جيف بيزوس أغنى ثاني رجل في العالم بكم تقدر!؟.. تعرف على أبرز محطات زيادة ثروته

¶ ثروة جيف بيزوس رجل الأعمال الأمريكي

جيف بيزوس هو رجل أعمال أمريكي، ولد عام 1964 وتخرج من جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، عمل محللاً مالياً لشركة “D.E.Shaw”، قبل أن يؤسس شركة أمازون عام 1994، صافي ثروته 201.7 مليار دولار.

عام 1995، أطلق بيزوس مكتبة لبيع الكتب عبر الانترنت داخل مرآب في مدينة سياتل تحت اسم “أمازون دوت كوم”.

وبحسب مجلة فوربس الأمريكية، أدرجت الشركة بعد أن نجح اكتتابها في وول ستريت عام 1998، بينما كانت البورصة تشكك من إمكانية نجاح بيع الكتب عبر الانترنت.

اقرأ أيضاً: تعرف على ثروة إيلون ماسك.. و6 أسرار للنجاح من أغنى رجل في العالم

ثروة جيف بيزوس أغنى ثاني رجل في العالم بكم تقدر!؟
ثروة جيف بيزوس أغنى ثاني رجل في العالم بكم تقدر!؟

¶ تحليل أعاد ثروة جيف بيزوس إلى الربع

مع بداية العام 2000 الذي وصفه بيزوس بأنه عام صعب على شركته أمازون، كانت ثروة رجل الأعمال الأمريكي تبلغ حوالي 4.7 مليار دولار، بعد أن قال أحد محللي ليمان براذراز في تقرير إن الشركة ستنفذ منها السيولة مع حلول العام 2001، ما تسبب بانخفاض أسهم أمازون بنسبة تصل إلى 79%.

وكان بيزوس قد أطلق في العام ذاته، بشكل سري شركة “Blue Origin” بهدف جعل السفر الى الفضاء أكثر سهولة، ولتحقيق هدفه من النجاح في الشئ الذي يعشقه منذ أن كان رئيساً لطلاب استكشاف وتطوير الفضاء عندما كان طالباً جامعياً في برينستون.

تسبب التحليل المذكور آنفاً، بتراجع ثروة بيزوس إلى 1.2 مليار دولار أمريكي، والذي يعد أدنى رقم ثروة لرجل الأعمال الأمريكي منذ دخوله قائمة فوربس للأثرياء.

عام 2005، واصل بيزوس تطوير شركته أمازون وأطلق خدمة توصيل الكتب باشتراك سنوي يقدر بنحو 79 دولار مع تزايد المخاوف والشكوك بعدم نجاحه، غير أن التجربة حققت نجاحاً كبيراً ووصلت ثروته ل6.5 مليار دولار.

كما صعدت ثروة رجل الأعمال الأمريكي إلى أكثر من 8.7 مليارات دولار عام 2007، وذلك عقب إطلاقه جهاز “kindle”- وهو قارىء إلكتروني تبلغ قيمته 399 دولار يمكنه الوصول إلى أكثر من 90 ألف كتاب ومجلة وصحيفة حول العالم.

ومع حلول العام 2010، قفزت ثروة جيف بيزوس إلى أكثر من 12.6 مليار دولار.

وفي العام ذاته، دخلت شركة التجارة الإلكترونية إلى هوليوود وذلك باستخدام استوديوهات شركة أمازون، والتي أصبحت أول خدمة بث تفوز بجائزة جولدن جلوب لأفضل مسلسل وترشح أيضاً لجائزة أوسكار كأفضل صورة.

ثروة جيف بيزوس أغنى ثاني رجل في العالم بكم تقدر!؟
ثروة جيف بيزوس أغنى ثاني رجل في العالم بكم تقدر!؟

¶ ارتفاع ثروة جيف بيزوس مع شراء صحيفة واشنطن بوست

وصلت ثروة بيزوس عام 2013 إلى 27.2 مليار دولار، في العام الذي اشترى فبغ صحيفة واشنطن بوست وجميع مطبوعاتها نت عائلة جراهام عقب 8 عقود من ملكيتها بقيمة بلغت 250 مليون دولار.

وفي صيف العام ذاته، كسر سهم شركة أمازون 300 دولار للسهم الواحد للمرة الأولى نزولاً، وذلك بعد أن وجدت قضية بارزة لمكافحة الاحتكار.

لم تتوقف ثروة بيزوس عند هذا الحد، بل ارتفعت في عام 2015 إلى نحو 47 مليار دولار تزامناً مع افتتاح شركة أمازون لأول مكتبة بيع الكتب في سياتل.

وتجاوزات ثروة رجل الأعمال الأمريكي 81.5 مليار دولار عام 2017، حيث أصبح بيزوس للحظات أغنى رجل في العالم بعد لان تفوق على نظيره بيل جيتس، لتقفز ثروته إلى 160 مليار مع الانتشار السريع والكبير لبيع الكتب عبر الانترنت.

كما أصبح بيزوس أول ملياردير في قائمة فوربس 400، وتصدر القائمة بثروة 160 مليار دولار صافي، غير أن ثروته تراجع عام 2019 إلى 114 مليار دولار بعد إعلان جيف وماكينزي طلاقهما الوشيك بعد العثور على رسائل حميمية بين جيف وصديقته الجديدة لورين سانشيز.

ثروة جيف بيزوس أغنى ثاني رجل في العالم بكم تقدر!؟
ثروة بيزوس أغنى ثاني رجل في العالم بكم تقدر!؟

¶ صافي ثروة جيف بيزوس

صعدت ثروة بيزوس عام 2020 ووصلت إلى 187 مليار دولار، لتتجاوز الرقم ويصل إلى أكثر من 200 مليار دولار وتستقر عند 201.7 مليار مع حلول نهاية العام الجاري.

ثروة جيف بيزوس أغنى ثاني رجل في العالم بكم تقدر!؟
ثروة بيزوس أغنى ثاني رجل في العالم بكم تقدر!؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى