علوم وتكنلوجيا

ختام معرض “إيديكس 2021” الدفاعي المصري بحضور دولي مميز شكّل علامة فارقة

اختتم المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية “إيديكس 2021” بنسخته الثانية في العاصمة المصرية القاهرة، والذي استمرت فعالياته حتى يوم الخميس، الموافق لـ 2 من كانون الأول/ ديسمبر، شكّل انعطافةً كبيرةً في حيث أُقيم المعرض الدولي في مركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات تحت رعاية الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إذ شهد هذا العام حضوراً قوياً لقيادات الصناعات العسكرية والدفاعية في مختلف دول العالم.

السيسي يتفقد أول طائرة مصرية مسيّرة

عرضت مصر مجموعة ضخمة من الأسلحة في معرض الصناعات الدفاعية “إيديكس 2021” ، من بينها طائرة مسيرة تسمى “30 يونيو” يمكنها البقاء في الجو لأكثر من 24 ساعة.

وبثّت العديد من الوسائل الإعلامية المصرية، اللحظة التي تفقّد فيها الرئيس، عبد الفتاح السيسي، أوّل طائرة مصرية مسيّرة (بدون طيار)، خلال افتتاحه معرض الصناعات الدفاعية “إيديكس 2021″، الذي أشرف عليه شخصياً، فيما أشاد السيسي بالمعرض خلال افتتاحه في، يوم الاثنين الموافق لـ 29 من نوفمبر المنصرم.

 

وحسب ما أوردته بوابة الأهرام المصرية، شكّل معرض “إيديكس 2021” نقطة انطلاق لكشف النقاب عن أولى الطائرات المصرية المسيرة، التي أنتجتها مصانع الطائرات التابعة للهيئة العربية للتصنيع وهي من طراز “نوت” وصُممت لأغراض الاستطلاع والتدريب أو القيام بمهام معيّنة.

“قاعدة 3 يوليو” البحرية.. قاعدة عسكرية مصرية هي الأكبر في الشرق الأوسط

أول طائرة مصرية مسيرة يكشف عنها في “إيديكس 2021”

وتكشف المعلومات المنشورة حول الطائرة في وثائقها الخاصة بموقع العرض بأنّ سرعتها القصوى قد تصل إلى 260 كيلومتراً في الساعة ويمكنها الهبوط أثناء الطيران بسرعة تبلغ 120 كيلو متراً في الساعة.

وتبلغ سرعة الطائرة المصرية الأولى بدون طيار 135 كيلومتراً في الساعة عند الإقلاع، فضلاً عن إمكانية تحليقها على  ارتفاعاتٍ تصل إلى 7000 متر، فيما يصل طول هذه الطائرة إلى 8.9 متراً، أمّا ارتفاعها فيبلغ 2.6 متر والمسافة بين طرفي الجناحين 12 متراً.

بالإضافة إلى ما سبق، تمّ خلال المعرض الدولي ولأول مرّة، تم تقديم الأنظمة المضادة للطائرات المسيرة إلى الرئيس المصري، وكذلك أنظمة تنظيم الحدود المصممة لتأمين الحدود البرية والبحرية، من أجل سرعة اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب عن طريق البحر والجو.

وزير الدولة للإنتاج الحربي يكشف الأسلحة المصرية الجديدة

وقبيل افتتاح المعرض، قال وزير الدولة للإنتاج الحربي، محمد أحمد مرسي، والتي تصنعها مصر محليّاً ومنها العربة المصرية المدرعة “سينا 200” والمصفحة “ST500” وقذائف الأعماق المصرية “النورس 1” التي تتعامل مع الغواصات على أعماق كبيرة، بالإضافة إلى تنفيذ خط إنتاج محلي لقذائف الهاون وكذلك مدفع الرشاش المتعدد.

وتضمنت فعاليات معرض الصناعات الدفاعية “إيديكس 2021” عرضاً لأحدث تقنيات الأسلحة حول العالم خلال اليومين الماضيين، وذلك بمشاركة نحو 400 شركة متخصصة في الصناعات الدفاعية تمثّل أكثر من 40 دولة.

أبرز الأجنحة التي ضمها المعرض الدفاعي 

وضمّ المعرض عدّة أجنحةٍ، أبرزها الأجنحة الروسية والأمريكية والصينية وكذلك تلك التابعة لألمانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة.

أما موسكو فقد عرضت بـ “الجناح الروسي” في المعرض، نماذج مختلفة من طائراتها وأنظمة الدفاع الصاروخي والصواريخ المضادة للدروع، بالإضافة إلى بنادق هجومية من عائلة “كلاشينكوف”.

أما “الجناح الأمريكي”، فقد عرضت فيه الشركتين الأمريكيتين “لوكهيد مارتن” و “بوينغ” نماذج لطائرات هليكوبتر ومقاتلات وطائرات نقل عسكرية.

أما الصين، فقد عرضت في جناحها الخاص، مجموعةً من الصواريخ الموجهة والصواريخ الدفاعية ووحدات الرادار والطائرات بدون طيار والوحدات البحرية.

بدورها، عرضت ألمانيا مجموعة متنوعة من الغواصات والسفن الحربية، والتي تمثل أحدث التقنيات العسكرية في هذا المجال.

أما فرنسا فقد عرضت أسلحة متنوعة من طائرات “رافال”، فيما عرضت شركة “بيريتا” الإيطالية مجموعة متنوعة من أسلحتها الخفيفة أيضاً.

الجدير بالذكر أن معرض “إيديكس 2021″، هو معرض دفاعي أقيم في الفترة ما بين الـ 29 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي وحتّى الـ 2 من كانون الثاني/ ديسمبر الحالي، في مركز مصر الدولي للمؤتمرات والمعارض، وذلك بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 40 دولة.

ختام معرض "إيديكس 2021" الدفاعي المصري بحضور دولي مميز شكّل علامة فارقة
ختام معرض “إيديكس 2021” الدفاعي المصري بحضور دولي مميز شكّل علامة فارقة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى