أخبار العالمسلايد رئيسي

تضمن منع الزواج القسري… طالبان تُصدر مرسوماً بشأن حقوق المرأة

أصدرت حركة طالبان الأفغانية، اليوم الجمعة، مرسوماً يتعلق بحقوق المرأة تضمن حظر الزواج القسري للنساء، في خطوة تبدو أنها لمعالجة المعايير التي تعتبرها الدول المتقدمة شرطاً مسبقاً للاعتراف بحكومتها.

طالبان تبدي اهتمامها بحقوق المرأة

ونشر ذبيح الله مجاهد، نائب وزير الإعلام والثقافة في الحكومة المؤقتة، بياناً على حسابه في تويتر، جاء فيه، “لا يمكن إجبار المرأة على الزواج، وفي حالة وفاة زوجها، يمكن للأرملة أن ترث جزءاً من ممتلكاته، وأن تحدد مصيرها في المستقبل بشكل مستقل وتتزوج مرة أخرى”.

وأضاف البيان، أن “المرأة ليست ممتلكة، بل هي شخص نبيل وحر، لا يمكن لأحد أن يعطيها لأي شخص مقابل اتفاقية سلام أو إنهاء العداء”.

كذلك، أعلن القائد الأعلى لطالبان الملا هبة الله أخوند زاده، هذه الخطوة، قائلاً “ينبغي أن يتساوى الرجل والمرأة”، مضيفاً أنه “لا يمكن لأحد أن يجبر المرأة على الزواج بالإكراه أو الضغط”.

وتحسنت حقوق المرأة بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين من الوجود الدولي في أفغانستان، ولكن ينظر إلى هذه الحقوق على أنها مهددة مع عودة طالبان، التي شهد حكمها السابق في التسعينيات عزلة المرأة تقريباً.

وأصبح الزواج القسري أكثر شيوعاً في البلد الفقير والمحافظ، حيث يزوج النازحون داخلياً بناتهم الصغار مقابل مهر يمكن استخدامه لسداد الديون وإطعام أسرهم.

ولم يذكر المرسوم المُعلن اليوم الجمعة الحد الأدنى لسن الزواج، الذي كان قد تم تحديده في السابق بـ 16 عاماً.

وأمر القائد الأعلى لطالبان بتوجه كل المنظمات ذات الصلة إلى اتخاذ إجراءات جادة لتطبيق حقوق المرأة، كذلك طلب من وزارة الثقافة والإعلام نشر مواد عن حقوق المرأة لمنع القمع المستمر.

وفي الخريف، منعت طالبان النساء في أفغانستان من ممارسة الرياضة، لأنه، في رأيهم، “خلال الأنشطة الرياضية، ستكون أجزاء من الجسم مكشوفة”.

مواضيع ذات صِلة : رداً على “منع الاختلاط”.. أفغانيات يتحدّين نساء طالبان بصورٍ وملابس زاهية

عوملت النساء في أفغانستان لعقود على أنها ملكية، كمبادلة في مشاكل الدية أو إنهاء النزاعات أو الخلافات القبلية، وتقول طالبان الآن إنها ضد هذه الممارسة، وقالوا أيضاً إنه سيتم السماح للأرملة الآن بالزواج مرة أخرى بعد 17 أسبوعاً من وفاة زوجها، واختيار زوجها الجديد بحرية.

شاهد أيضاً : سيدات أفغانيات يصنعن جهاز تنفس من قطع سيارات مستعملة

للمرأة
للمرأة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى