أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

غرامة مالية وسجن لكل من يحاول الانتحار في مكانٍ عام … قرار أردني يثير سخرية النشطاء

أثار إقرار مجلس النواب الأردني، قانوناً يعاقب بالغرامة المالية والسجن لكل من يحاول الانتحار في مكانٍ عام، سخرية واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

قانون أردني حول الانتحار يثير سخرية النشطاء

وصوّت مجلس النواب الأردني لصالح المعاقبة بالسجن لمدة لا تتجاوز ستة أشهر، وبغرامة لا تزيد على مائة دينار (140 دولاراً)، أو بإحدى هاتين العقوبتين، ضد كل من شرع في ارتكاب الانتحار في مكان عام، وتشدد العقوبة إلى ضعفها إذا تم ذلك باتفاق جماعي.

مع إعلان مجلس النواب قراره هذا، تصدّر وسم “الأردن مش بخير” و “الصحة النفسية أولوية” موقع “تويتر” في الأردن.

تعليقاً على القرار، قالت الأميرة غيداء طلال زوجة الأمير محمد بن طلال، في تغريدة على تويتر: “نرفض القرار المؤسف الذي اتخذه مجلس النواب والذي يدل على عدم وعي بما يعانيه أهلنا”.

وأضافت: “في كل بيت من يعاني بصمت من حالة نفسية ومن حقه أن نوفر له العلاج النفسي ليتغلب على هذه المعاناة، لا معاقبتهم ولومهم”.

وتابعت: “يجب إعادة النظر بهذا القرار غير الإنساني الذي سيظلم مجتمعنا”، وأرفقت تغريدتها بوسم “الصحة النفسية أولوية”.

وتقول الناشطة الأردنية رانيا حدادين: “ندعي التطور والانفتاح على العالم ونعود للمربع الأول بقوانيين لا أدري من أين يأتون لها نوابنا. الدول المتقدمة ألغت القانون ووضعت نصوص تفيد بمساعدة المنتحر لأن النية لم تكتمل لهذا قد نجي، إذاً العلاج هو القانون الذي يجب أن يوضع”.

وتابعت في تغريدة متزامنة: “القانون يساهم في تعزيز وصمة العار حول الصحة العقلية وهذا يضعف العلاج النفسي والتعامل مع الأطباء، خاصةً أن 77% من الحالات تحدث في دول ذات دخل متوسط ومنخفض، وهي ذاتها الدول التي تجرمه”.

مغرد آخر قال ساخراً: “في الولايات المتحدة و لمعالجة اليائس الذي يفكر بالانتحار. بمجرد البحث على محركات البحث عن مفردة الانتحار، تظهر رسالة فيها معلومات اتصال لأخصائيين لمعالجة الاكتئاب واليأس. في الأردن يُعاقب بالغرامة والحبس في حال حاولت تنتحر و غيرت رأيك أو فشلت”.

فيما تساءل ناشط آخر: “من يحاول الانتحار في مكان عام ويفشل يعاقب بالسجن وغرامة مالية. بس أن العقوبة مشان حاول ولا مشان فشل!؟”.

معدلات الانتحار في الأردن نحو ازدياد

وزادت معدلات الانتحار في الأردن خلال السنوات الأخيرة بسبب الضائقة الاقتصادية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

ووفق تقرير الإحصاء الجنائي لعام 2020، الصادر عن “إدارة المعلومات الجنائية”، فإنَّ عدد حالات الانتحار في الأردن بلغ 169 حالة، بنسبة ارتفاع 45.7 في المائة عن عام 2019، وهو الأعلى منذ 10 سنوات.

مواضيع ذات صِلة : محاولة انتحار جماعية في الأردن من على أعلى برج للاتصالات وسط انتشارٍ أمني كثيف

وشهد الأردن 677 حالة انتحار بين عامي 2016 و2020، وتوزعت على 120 حالة عام 2016، و130 عام 2017، و142 عام 2018، و116 عام 2019، و169 عام 2020.

شاهد أيضاً : قبلات ساخنة وكلمات غزل.. زفاف مثليتين وسط العاصمة الأردنية يشعل مواقع التواصل

غرامة مالية وسجن لكل من يحاول الانتحار في مكانٍ عام ... قرار أردني يثير سخرية النشطاء
غرامة مالية وسجن لكل من يحاول الانتحار في مكانٍ عام … قرار أردني يثير سخرية النشطاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى