أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بسرية تامة… حماس تُقيم فرعاً عسكرياً في جنوب لبنان تحت غطاء مدني

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، اليوم الجمعة، إن حركة حماس أنشأت قوة عسكرية في جنوب لبنان لمهاجمة إسرائيل في حال نشوب مواجهة عسكرية جديدة بقطاع غزة.

فرع لحماس جنوب لبنان

وذكرت الصحيفة أن “إسرائيل تخشى في حال نشوب جولة قتال جديدة مع حماس في غزة، أن تقاتل الحركة من خلال جبهتين الأولى بالقطاع والثانية في لبنان”.

وأشارت إلى أن “الفرع الجديد لحماس استهل نشاطه خلال عملية حارس الأسوار”، المواجهة العسكرية الأخيرة التي اسمتها تل أبيب بهذا الاسم في أيار/مايو الماضي، موضحة أن الفرع الجديد في لبنان “أطلق وقتها عدداً من الصواريخ على شمال إسرائيل”.

وشرحت الصحيفة أن “قررت إقامة هذا الذراع في أعقاب الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014، بعد أن بقيت قيادة حماس وحيدة في المعركة مقابل إسرائيل، ودون أي مساعدة عسكرية خارجية”.

وبحسب الصحيفة فإن “نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري أشرف على بناء القوة العسكرية للحركة في لبنان، وقد تقررت في المرحلة الأولى إقامة هذه القوة العسكرية من أجل إزعاج إسرائيل بوساطة إطلاق قذائف صاروخية من لبنان، وذلك بإنشاء جبهة أخرى ضدها”.

وذكر تقرير الصحيفة أن “حماس أدركت أن هذه الخطوة لا تغير توازن القوى، وإنما كأداة تسمح لها بحرف أنظار إسرائيل خلال أي مواجهة مع غزة”.

وقال إنه “تم تجنيد ناشطين فلسطينيين في لبنان يؤمنون بأيديولوجية حماس لهذه القوة العسكرية، وهم من منطقة مدينة صور بالأساس ولديهم جيوب في مناطق أخرى، ويقدر عددهم بعدة مئات، ويعملون بشكل سري وتحت غطاء مدني”.

وأضاف التقرير أن “البنية التنظيمية في الوحدة الجديدة هرمي ومنظم، ورغم علاقتها مع حماس في غزة؛ إلا أن هذه الوحدة لا تخضع لها مباشرة وتتلقى الأوامر من قيادة حماس في الخارج فقط”.

وأكد أن “أعضاء هذه الوحدة تلقوا تدريبات وتأهيلاً على إنتاج وإطلاق قذائف صاروخية في لبنان من جهات إيرانية، وهم يعملون اليوم بالأساس في صناعة ذاتية لقذائف صاروخية قد يصل مداها إلى عشرات الكيلومترات”.

وبين أن “حماس تطمح في أن تزود هذه الوحدة بأنواع أسلحة أكثر تطوراً، وبينها طائرات دون طيار”، مضيفاً أن “حزب الله على علم بأنشطة هذه الوحدة وأعطى ضوءاً أخضر لإقامتها”.

مواضيع ذات صِلة : حماس تتبنى عملية القدس وتكشف عن القيادي المنفّذ

وترى الصحيفة في تقريرها، أن “التخوف الأساسي في إسرائيل اليوم هو من احتمال إطلاق كمية كبيرة من القذائف الصاروخية من لبنان خلال أي تصعيد في غزة، وهو ما يستوجب رد فعل إسرائيلي، بحيث قد يستدرج حزب الله، كذلك، إلى القتال”.

شاهد أيضاً : باب العامود … شاهد على تاريخ القدس ودفاع المقدسيين عن المسجد الأقصى

بسرية تامة... حماس تُقيم فرعاً عسكرياً في جنوب لبنان تحت غطاء مدني
بسرية تامة… حماس تُقيم فرعاً عسكرياً في جنوب لبنان تحت غطاء مدني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى