أخبار العالمسلايد رئيسي

خلية مخابراتية إسرائيلية تلقى حكماً مشدداً في تركيا بعد القبض عليهم بفضيحة تجسس

طالب الادعاء العام في تركيا من القضاء بفرض عقوبة سجن تصل إلى 20 عاماً على 16 متهماً في خلية مخابراتية إسرائيلية متهمة بالتجسس لـ”صالح المخابرات الإسرائيلية في تركيا”.

خلية مخابراتية إسرائيلية

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر في الادعاء العام التركي، أنه بموجب لائحة الاتهام التي أعدتها النيابة العامة في إسطنبول بحق المتهمين، فقد طالبت النيابة العامة بسجن المتهمين لارتكابهم “جريمة التجسس الدولي نيابة عن المخابرات الإسرائيلية عبر مراقبة عمل منظمات غير حكومية أجنبية في تركيا، وحياة أجانب وارتباطاتهم الخارجية وخاصة الفلسطينيين”.

وأشار الادعاء العام التركي إلى أن “المتهمين أرسلوا إلى تركيا بناء على تعليمات من المخابرات، متسترين تحت عباءة طالب أو عامل من أجل مراقبة ومتابعة منظمات المجتمع المدني الأجنبية في تركيا، ودراسة أحوال منتسبيها ومعرفة قاعدة بياناتهم واتصالاتهم وميولهم السياسية وحياتهم التعليمية ومناطق إقاماتهم وأسلوب حياتهم ووجهات نظرهم بشأن المشاكل السياسية الخارجية”.

إضافة إلى أن المتهمين قد وصلتهم تعليمات مباشرة من المسؤولين الميدانيين الذين تواصلوا معهم عبر الهواتف العمومية، وأدوات الاتصال الموثوقة عبر الإنترنت، أو اللقاء المباشر وجهًا لوجه عبر السفر إلى خارج تركيا عند الضرورة.

تجسس سياسي وعسكري

وجاء في لائحة الاتهام بحق الـ16 شخصاً، “توفير معلومات عن أمن الدولة، والتجسس السياسي أو العسكري، وإفشاء معلومات عن مصالح الدولة الأمنية والسياسية، والكشف عن معلومات سرية ينبغي كتمانها”.

وأوضح النيابية العامة التركية بأن المتهمين قبض عليهم نتيجة متابعة جهاز الاستخبارات التركي وتعقب الجهات التابعة لوحدة المخابرات الإسرائيلية.

وبتفاصيل القضية فقد تواصلت المخابرات الإسرائيلية مع أشخاص يحملون جنسية فلسطين في تركيا، واستخدمت المخابرات الإسرائيلية هؤلاء الأشخاص من أجل الحصول على معلومات عن أنشطة منظمات أسسها أجانب في تركيا في مقدمتهم الفلسطينيون، ومعرفة تحركات الفصائل الفلسطينية المناهضة للاحتلال.

رأس الخلية هرب والحبس لباقي الأعضاء

وكشفت اللائحة أن “مواطن إسرائيلي يدعى أحمد زيد، يعمل كمسؤول ميداني بالمخابرات الإسرائيلية، يقبع على قمة هرم هذه الشبكة، لكن لم يتم توقيفه لوجوده وقت الحدث خارج تركيا، وعبر شخص يدعى عبد القادر بركات، كان زيد يمد المتهمين بالأموال عن طريق اليد.

وبحسب ما نقلت ذات المصادر فقد توصلت الجهات المعنية التركية إلى باقي المتهمين عن طريق تتبع بيانات حول المبالغ المدفوعة لدى بركات.

واستطاعت الخلية الإسرائيلية تقديم معلومات من شأنها تهديد الأمن القومي التركي، حصلوا عليها نتيجة جهودهم بطرق سرية مقابل المنفعة الشخصية، وأنشطتهم قد تشكل ضرراً للمصالح الوطنية التركية في العلاقات الدولية، حسب الادعاء العام التركي.

وطالب الادعاء العام ووفق المادة 328 من قانون العقوبات التركي الذي يخص قضايا “التجسس السياسي أو العسكري”، القضاء بحبس المتهمين لمدة تتراوح بين 15 و20 عاماً لكل واحد منهم.

مواضيع ذات صِلة : مصر تطيح بـ ”خطة إسرائيل 2050″ وتنتصر للقدس والجولان كاشفةً عن أسلحةٍ جديدة ستصنعها قريباً

بدورها المحكمة الجنائية الـ22 في إسطنبول، وافقت على لائحة اتهام النيابة العامة، وأمرت باستمرار حبس المتهمين على ذمة القضية، وقضت بعقد جلسة مرافعة في 8 فبراير 2022.

شاهد أيضاً : ابن مشعل طاغية يهودي- فاحش الثراء.. كرهه اليهود قبل المسلمين و سعى لإقامة إسرائيل في المغرب فأوقفه الرشيد بن الشريف بخطة ذكيّة

خلية مخابراتية إسرائيلية تلقى حكماً مشدداً في تركيا بعد القبض عليهم بفضيحة تجسس
خلية مخابراتية إسرائيلية تلقى حكماً مشدداً في تركيا بعد القبض عليهم بفضيحة تجسس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى