أخبار العالم

“لا نريد مفاجأة”..خلافات إسرائيل وأمريكا تطال عمليات الموساد ضد النووي الإيراني

كشفت صحيفة عبرية اليوم الجمعة، عن رسالة أمريكية تحذيرية إلى إسرائيل حول “عمليات الموساد السرية” ضد النووي الإيراني.

رسالة إلى إسرائيل

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” صباح اليوم، إن الإدارة الأمريكية بعثت برسالة واضحة إلى إسرائيل تقضي بمعارضتها أو رفضها إقدام جهاز الموساد على مفاجأتها بالقيام بعمليات سرية في إيران، تجهض محاولاتها لإتمام الاتفاق النووي خلال مباحثات فيينا المقامة حالياً.

وأكدت الصحيفة أن واشنطن بعثت برسالة واضحة إلى مسؤولين أمنيين بارزين في إسرائيل تحذر من خلالها من قيام الموساد بعمليات هجومية على إيران، بالتزامن مع استئناف مباحثات فيينا الخاصة بالاتفاق النووي الإيراني.

وفي هذا السياق، قال رئيس جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي “الموساد”، دافيد برنياع، الخميس، إن بلاده ستمنع إيران من الحصول على قنبلة نووية إلى الأبد وبأي شكل.

من جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، الجنرال موشيه بوغي يعالون، إن المشروع الإيراني يجب وقفه نهائياً، وبأسرع وقت ممكن، مدعياً أن المفاوضات الجارية بشأن النووي الإيراني في العاصمة النمساوية فيينا، خطأ فادح، منادياً بجعل صوت إسرائيل مسموعاً.

اقرأ أيضاً : إسرائيل تستعد عملياً لضرب إيران وتشتري سلاحاً دقيقاً سرياً بكميات هائلة

عمليات الموساد ورقة ضغط

وتعد العمليات الاستخبارية السرية التي تنفذها إسرائيل ضد البرنامج النووي الإيراني، من بين أوراق الضغط التي استخدمتها حتى الآن، عوضاً عن الخيار العسكري الذي يبدو أنه بعيد المنال، في ظل الحديث عن عدم جاهزية الجيش.

وتسعى إسرائيل للوصول إلى مستوى جاهزية عسكرية يمكنها من العمل “منفردة” ضد الطموح النووي الإيراني، في حال فشلت المفاوضات النووية، وتلوّح أيضاً باستخدامها في كافة الظروف، أي لو أسفرت المفاوضات أيضاً عن إحياء الاتفاق القديم أو توقيع اتفاق جديد، يعد من وجهة نظرها سيئاً.

ويشكل جهاز “الموساد”، في إطار الصراع الإسرائيلي ضد برنامج إيران النووي، “الذراع الطويلة” لإسرائيل حالياً، عوضاً عن سلاح الجو، الذي لم ينته من إعداد الخطط العملياتية المناسبة، وفق التقارير العبرية.

"لا نريد مفاجأة"..خلافات إسرائيل وأمريكا تطال عمليات الموساد ضد النووي الإيراني
“لا نريد مفاجأة”..خلافات إسرائيل وأمريكا تطال عمليات الموساد ضد النووي الإيراني

اقرأ أيضاً : مشروع أمريكي يحد من هجمات إيران على مواقع أمريكية وفيلق القدس يتوعد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى