أخبار العالم العربي

مدينة ليبية أخرى مهددة.. سدان يتحملان ضغطاً هائلاً وخوف من كارثة ثانية

في الوقت الذي ما تزال فيه ليبيا تلملم جراحها في درنة التي تعرضت لدمار واسع جراء الإعصار دانيال، الذي ضرب شرق البلاد الأسبوع الماضي، متسبباً بسيول عارمة أسفرت عن مقتل وفقدان الآلاف، أتى إعلان آخر قد يعمّق جروح الليبيين مرة أخرى.

مخاوف من انهيار سدين.. مدينة ليبية أخرى مهددة

وفي التفاصيل، أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، عن المخاوف بشأن سدين آخرين في ليبيا، بعد أن ورد أنهما يتحملان كميات هائلة من الضغط.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: إن السدين المعنيين هما “سد وادي جازة” بين مدينتي درنة وبنغازي المدمرتين جزئياً، وسد “وادي القطارة” بالقرب من بنغازي.

وأضاف: أن هناك “تقارير متناقضة” بشأن استقرار السدين، إذ بينما قالت السلطات: إن كلا السدين في حالة جيدة ويعملان بشكل جيد، نقل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية عن السلطات الليبية أيضاً قولها: إنه يجري تركيب مضخات في سد جازة لتخفيف الضغط على السد.

وهذه التحذيرات أتت في حين، أعلن أسامة حماد، رئيس الوزراء الليبي المكلف من قبل البرلمان، مساء أمس الاثنين إقالة المجلس البلدي في درنة بالكامل وإحالته للتحقيق، وذلك بعدما تجمع الآلاف من أبناء المدينة المنكوبة أمام مسجد وسطها الاثنين، هاتفين ضد الحكومتين في الشرق والغرب ومطالبين بالإسراع في عملية انتشال جثث الضحايا وتوفير الخدمات الضرورية.

– “كارثة الكوارث”

والجدير ذكره أن سد وادي درنة الأعلى وسد أبو منصور السفلي انهارا يوم الأحد الماضي جراء السيول ما فاقم الكارثة ورفع من عدد القتلى، لاسيما أن السلطات المحلية كانت حثت السكان على عدم الخروج من المنازل ليل العاشر من سبتمبر، فتفاجأت مئات العائلات بالمياه تدخل المنازل وتجرف كل ما اعترض طريقها، مخلفة مشهدًا يذكّر بساحة حرب طاحنة.

وبعدها، تصاعدت الأصوات المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن تلك الفاجعة، وإهمال صيانة السدين، خصوصاً أن خبراء حذروا قبل ذلك من تداعيهما.

فيما رأى سياسيون ومحللون أن صيانة البنى التحتية الحيوية في ليبيا عامة ودرنة خاصة أسقطت من أولويات السلطات بسبب الفوضى العارمة السائدة في البلاد.

مخاوف من انهيار سدين.. مدينة ليبية أخرى مهددة
مخاوف من انهيار سدين.. مدينة ليبية أخرى مهددة

اقرأ أيضاً:

))مياه درنة.. الأمم المتحدة تحذر من أزمة مدمرة ثانية في ليبيا

)) “المنزل المعجزة” في ليبيا لم يتأثر بفيضانات درنة – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى