أخبار العالم

في تحالفها ضد أردوغان.. المعارضة التركية تتجه لإعلان وثيقة ستغير نظام الحكم بالبلاد حال فوزها بالانتخابات

قالت مصادر في المعارضة التركية، اليوم السبت، إنَّ أحزاب مناهضة لنظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تناقش وثيقة تنصّ في أحد بنودها على عودة تركيا للنظام البرلماني حال فوزها بالانتخابات المقبلة.

المعارضة التركية تتجه لإعلان وثيقة انتخابية

وكشفت تلك المصادر لـ”العربية”، أن الأحزاب المعارضة تناقش مبادئ عامة لتمكين تحالفها قبل حلول الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، التي ستشهدها تركيا في شهر يونيو/حزيران 2023.

وأوضحت أنه من المقرر أن تتفق الأحزاب الستة، وهي حزب الشعب الجمهوري والجيد، الديمقراطي، السعادة الإسلامي، المستقبل والديمقراطية والبناء، على توقيع وثيقة تنص في أحد بنودها على عودة تركيا للنظام البرلماني حال فوز المعارضة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

ولفتت إلى أن هذه الاتفاقية، ستكون “بمثابة مبادئ انتخابية للأحزاب الستة، ومن المحتمل أن يتم مناقشتها مع حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، وهو ثالث أكبر أحزاب البلاد، لكن هذا الحزب ليس طرفاً في هذا التحالف إلى الآن، رغم حصول لقاءات بين قادته ومسؤولين من هذه الأحزاب”.

اقرأ أيضاً : المعارضة التركية تهاجم أردوغان وتدعوه للنظر إلى مائدة الأتراك قبل طرد سفراء الدول

نص وثيقة المعارضة التركية

وتنصّ الوثيقة على حصر السلطات التنفيذية للرئيس والمدة التي سيحكم فيها البلاد، وضرورة تخليه عن رئاسة أي حزب عند فوزه بالرئاسة.

كما تنص على تخفيض العتبة الانتخابية إلى 3% وضرورة استقلال القضاء والمؤسسات التعليمية وتعزيز الديمقراطية وفصل السلطات وحرية وسائل الإعلام.

وبحسب قانون الانتخابات الحالي في تركيا، فإنه لا يمكن لحزب سياسي دخول البرلمان إذا لم يحصل على 10% من إجمالي أصوات الناخبين المشاركين في الانتخابات البرلمانية.

ولكن الأحزاب الستة المذكورة آنفاً، تريد تخفيض هذه النسبة إلى 3% حتى يتمكن حزبا داود أوغلو وباباجان من دخول البرلمان وهو شرط أساسي لزعيمي كلا الحزبين للانضمام إلى هذا التحالف، وفق ما نقلته العربية عن مصادرها.

في تحالفها ضد أردوغان.. المعارضة التركية تتجه لإعلان وثيقة ستغير نظام الحكم بالبلاد حال فوزها بالانتخابات
في تحالفها ضد أردوغان.. المعارضة التركية تتجه لإعلان وثيقة ستغير نظام الحكم بالبلاد حال فوزها بالانتخابات

اقرأ أيضاً : المعارضة التركية تضع خططاً لإقصاء أردوغان من الانتخابات المقبلة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى