شاهد بالفيديو

باكستان: توقيف 120 شخصاً بعد قتل سريلانكي بوذي اتُهم بالسخرية من الإسلام (فيديو)

أوقف نحو 120 شخصاً في باكستان بعد قتل مدير مصنع سيرلانكي تعرض للضرب حتى الموت وأضرمت النار في جثته لاتهامه بالتجديف.

جريمة تهز باكستان

وكان لهذه الجريمة التي وثقتها مقاطع فيديو جرى تناقلها عبر الشبكات الاجتماعية وقع الصدمة على رئيس الوزراء عمران خان الذي تحدث عن “يوم عار على باكستان”.

ومسألة التجديف حساسة جداً في باكستان، حيث أدت مزاعم غير مثبتة في كثير من الأحيان بازدراء الإسلام بصورة متكررة إلى عمليات مطاردة وضرب أفضت إلى الموت في السنوات الأخيرة؛ فالتجديف يُستخدم ذريعة في خلافات لا علاقة لها بالدين، كما تؤكد منظمات حقوق الإنسان.

ووقعت جريمة القتل يوم أمس الجمعة، في سيالكوت بإقليم البنجاب، على مسافة نحو 200 كيلومتر جنوب شرق العاصمة إسلام آباد، بعد انتشار شائعات بحسب الشرطة بأن مدير المصنع ارتكب “التجديف”.

وقال الشرطي في المنطقة ذو الفقار علي، “انتشرت شائعة في المصنع مفادها أن المسؤول مزق ملصقاً دينياً وألقاه في سلة مهملات”.

وقال المتحدث باسم الشرطة خرام شهزاد لوكالة فرانس برس إنه تم اعتقال ما يصل إلى 120 شخصاً بينهم أحد المشتبه بهم الرئيسيين في أعقاب جريمة القتل.

وقال طاهر أشرفي، الممثل الخاص لرئيس الوزراء للوئام بين الأديان، إن عمال المصنع اشتكوا قبل مقتل المسؤول من قسوته الشديدة، موضحاً أن “خبراء الشرطة يحققون في القضية ويستطلعون عدة خيوط منها احتمال أن عمال المصانع استخدموا ذريعة الدين للانتقام من المسؤول”.

اقرأ أيضاً : الكوماندوس الباكستاني من بين أقوى 10 قوات خاصة في العالم، والوحيدة المسلمة، عملياتها ستفاجئك

وتظهر مقاطع الفيديو المنشورة على موقع تويتر الضحية وهو يتعرض للضرب على أيدي أفراد ردد بعضهم شعارات تندد بالكفر. ثم تظهر صور أخرى جسده المحترق كلياً أمام حشد من عشرات الرجال الذين لم يبذل كثيرون منهم جهداً لإخفاء وجوههم بل ذهبوا إلى حد التقاط صور سيلفي أمام الجثة المحترقة.

أدانت جميع الأحزاب السياسية والدينية تقريباً وكذلك قائد الجيش جريمة القتل. وصرح مسؤول باكستاني أن سلطات إسلام آباد تواصلت مع دبلوماسيين سريلانكيين وأكدت لهم أن “كل المتورطين في هذه الجريمة النكراء سيحالون إلى القضاء”.

وتفيد منظمات وجمعيات مدافعة عن حقوق الإنسان بأن الاتهامات بالتجديف يمكن أن توجه في كثير من الأحيان بهدف تسوية ثأر شخصي، مع استهداف الأقليات إلى حد كبير.

باكستان: توقيف 120 شخصاً بعد قتل سريلانكي بوذي اتُهم بالسخرية من الإسلام (فيديو)
باكستان: توقيف 120 شخصاً بعد قتل سريلانكي بوذي اتُهم بالسخرية من الإسلام (فيديو)

اقرأ أيضاً : بعد يوم دامٍ.. جماعة مسلحة متشددة تستعد لاقتحام إسلام أباد والشرطة الباكستانية تستنفر قواتها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى