أخبار العالم

وصف نفسه بـ “وكيل شؤون السفاحين”.. وفاة السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة بيل ريتشاردسون

أعلن مركز ريتشاردسون للمشاركة العالمية وفاة بيل ريتشاردسون، السفير الأمريكي الأسبق لدى الأمم المتحدة، ووزير الطاقة في عهد الرئيس بيل كلينتون، عن عمر ناهز 75 عاماً.

وفاة بيل ريتشاردسون

وقال ميكي بيرغمان، نائب رئيس مركز ريتشاردسون، في بيان: “لقد توفي الحاكم ريتشاردسون بسلام أثناء نومه الليلة الماضية”.

وأضاف: “لقد عاش حياته بأكملها في خدمة الآخرين، بما في ذلك الفترة التي قضاها في الحكومة ومسيرته المهنية اللاحقة في المساعدة على تحرير الأشخاص المحتجزين كرهائن أو المحتجزين بشكل غير قانوني في الخارج”.

وتابع: “لم يكن هناك شخص لا يتحدث معه الحاكم ريتشاردسون إذا كان يحمل وعداً بإعادة شخص إلى الحرية. لقد فقد العالم نصيراً لأولئك المحتجزين ظلماً في الخارج، ولقد فقدت أنا مرشداً وصديقاً عزيزاً”.

نبذة عن حياة بيل ريتشاردسون

قبل انتخابه حاكماً عام 2002، كان ريتشاردسون مندوباً لدى الأمم المتحدة ووزيراً للطاقة في عهد الرئيس السابق بيل كلينتون، وقضى 14 عاماً عضواً بالكونغرس ممثلاً عن نيو مكسيكو.

وجاب أرجاء العالم كدبلوماسي غير رسمي لحل المشكلات والتفاوض على إطلاق سراح رهائن وأفراد من الجيش الأمريكي من كوريا الشمالية إلى العراق وكوبا والسودان.

فقد تفاوض مع أبرز خصوم الولايات المتحدة، بما في ذلك الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

واستمتع بهذا الدور، حيث وصف نفسه ذات مرة بأنه “وكيل الوزارة غير الرسمي لشؤون السفاحين أو البلطجية”.

كما ساعد في تأمين إطلاق سراح الصحافي الأمريكي داني فينستر عام 2021 من أحد سجون ميانمار.

وتفاوض هذا العام على إطلاق سراح المواطن الأمريكي تايلور دودلي، الذي عبر الحدود من بولندا إلى روسيا.

وسافر ريتشاردسون إلى موسكو لعقد اجتماع مع مسؤولين في الحكومة الروسية في الأشهر التي سبقت إطلاق سراح الجندي السابق في مشاة البحرية الأمريكية تريفور ريد العام الماضي في صفقة تبادل للأسرى.

كذلك عمل في قضيتي نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غرينر، التي أفرجت عنها موسكو العام الماضي، والجندي السابق في البحرية الأمريكية مايكل وايت، الذي أطلقت إيران سراحه في عام 2020.

واصل دبلوماسيته المستقلة حتى أثناء عمله كحاكم، فقد سافر إلى كوريا الشمالية في عام 2007 لاستعادة رفات الجنود الأمريكيين الذين قتلوا في الحرب الكورية.

وفي عام 2006، أقنع الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير بالإفراج عن الصحافي الأمريكي الحائز على جائزة بوليتزر بول سالوبيك، والذي اعتقل في حينها بتهمة التجسس ودخول البلاد بطريقة غير مشروعة.

بيل ريتشاردسون
وصف نفسه بـ “وكيل شؤون السفاحين”.. وفاة السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة بيل ريتشاردسون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى