أخبار العالم

البابا فرنسيس ينتقد من اليونان موقف أوروبا المعادي للمهاجرين ويُعلن عن مبادرة

انتقد البابا فرنسيس، اليوم السبت، موقف أوروبا المُعادي للمهاجرين وذلك في مستهل زيارة بابوية هي الأولى لأثينا منذ عقدين.

وقال البابا أمام مسؤولين يونانيين كبار، إن أوروبا “تمزقها الأنانية القومية” في مسألة الهجرة، مُعرباً عن أسفه لأن المجتمع الأوروبي “يواصل المماطلة” ويعاني كما يبدو في بعض الأوقات من “العجز وانعدام التنسيق” بدلاً من أن يكون “محركاً للتضامن” في مسألة الهجرة.

ووصل البابا فرنسيس إلى أثينا السبت في المحطة الثانية من زيارة إلى منطقة البحر المتوسط تهدف إلى لفت الانتباه لمحنة المهاجرين واللاجئين.

فبعد زيارة استغرقت يومين إلى قبرص، سافر البابا إلى اليونان، وهي إحدى نقاط الدخول الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي لطالبي اللجوء الفارين من الحروب والأوطان التي تعاني من الفقر في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.

مبادرة من البابا فرنسيس

وبمبادرة من البابا فرنسيس، أعلن وزير داخلية قبرص نيكوس نوريس، أنه سيتم ترحيل 14 شخصاً من أصل 50 مهاجراً في 16 ديسمبر/كانون الأول.

وذكر الوزير أن ممثلين عن الفاتيكان وصلوا إلى قبرص قبل ثلاثة أسابيع لمناقشة لوجستيات نقل هؤلاء الأجانب، كما زاروا مركز بورنارا للاحتجاز المؤقت للمهاجرين الواقع غرب نيقوسيا.

ونوه الوزير، بأن قائمة المغادرين، تتضمن شخصين من الكاميرون علقا في المنطقة العازلة للجزيرة على مدى 6 أشهر، ولم تسمح لهم السلطات القبرصية اليونانية أو القبرصية التركية، بدخول مناطقها.

وأضاف الوزير أن مبادرة البابا حول نقل 50 من طالبي اللجوء في قبرص إلى إيطاليا “تظهر بوضوح من الناحية العملية التضامن ذاته” الذي تتوقعه نيقوسيا الرسمية من شركائها الأوروبيين.

اقرأ أيضاً : لكشفهم فضائح “تحرش” لرجال دين كنيسيين.. البابا فرنسيس يشكر الصحفيين

ومن المقرر أن يتوجه البابا، الذي جعل الدفاع عن المهاجرين واللاجئين إحدى أهم قضاياه منذ توليه منصبه، إلى جزيرة ليسبوس للمرة الثانية الأحد لزيارة مركز استقبال المهاجرين الذي تم إنشاؤه بعد أن احترق تماماً مخيم موريا سيء السمعة العام الماضي.

وخلال زيارة البابا للجزيرة في عام 2016، مر البابا بموريا، المخيم الذي انتقدته جماعات حقوقية لظروفه المزرية واكتظاظه، حيث بكى بعض طالبي اللجوء وطلبوا المساعدة.

وكان قد اصطحب معه ثلاث عائلات سورية لاجئة على متن طائرته العائدة إلى روما. كما رتب البابا نقل 50 مهاجراً من قبرص إلى إيطاليا بعد رحلته هذا الأسبوع.

البابا فرنسيس ينتقد من اليونان موقف أوروبا المعادي للمهاجرين ويُعلن عن مبادرة
البابا فرنسيس ينتقد من اليونان موقف أوروبا المعادي للمهاجرين ويُعلن عن مبادرة

اقرأ أيضاً : سبايدر مان يتقدم الحضور في لقاء البابا فرنسيس ومصادر تكشف سر ظهوره

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى