دينيمنوع

هل الجنة حكر على ديانة معينة؟.. عالم أزهري يجيب

قال أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر في مصر الدكتور أحمد كريمة، إن الآية القرآنية “مالك يوم الدين” تعلم الإنسان حدود الأدب في الحديث، وتؤكد على عدم الوصاية على الخلق، لافتاً إلى أن الجنة ليست حكراً على ديانة معينة.

هل الجنة حكر على ديانة معينة؟

وأضاف خلال لقاء متلفز: “الله لم يفوض أحداً بإدخال أحد الجنة أو إدخال أحد النار «ألا له الخلق والأمر» آية محكمة في سورة الحج فيها التنوع الديني والرد بحزم وحسم على كل من ينصب نفسه حاكماً على خلق الله”.

واستشهد بقوله تعالى: “إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله على كل شيء شهيد”.

وتابع: “فالخلق خلقه وهو يقدر الجزاء، يدخل من يشاء الجنة بفضله ويدخل من يشاء النار بعدله، ليس لأحد في أي شريعة سماوية ولا وضعية ولا فلسفية ولا غيرها أن ينصب نفسه حاكماً على المخالف له ويحكم هذا في الجنة وهذا في النار“.

وأشار إلى أن “الجنة ليست حكراً على ديانة ولا طائفة ولا قومية ولا عصبية ولا حقبة زمنية”، أي أنها ليست حكراً على المسلمين فقط.

وأردف: “من يشغل نفسه بغيره ما يشغل نفسه بنفسه، أين هو وما الذي عمله ليتلقى جزاء الله سبحانه وتعالى؟ كل شريعة متناثرة إلى مذاهب وطوائف وكل طائفة تتدعي أنها على الحق وغيرها على الباطل”.

واختتم: “المسلمون عندنا من يدعون السلف وتنظيمات سياسية وطوائف وسنة وشيعة وتحت كل مذهب وطائفة وكل يدعي أنه الناجي وأنه على الحق وأن غيره على الباطل، وحدوا أنفسكم الأول وانشغلوا بأنفسكم بعدين دوروا على الخلق، فدعوا الخلق للخالق”.

الجنة
هل الجـنة حكر على ديانة معينة؟.. عالم أزهري يجيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى