أخبار العالم العربي

مخترع عربي يكشف تفاصيل اختراع أول ساعة فضاء تعمل بالذكاء الاصطناعي

قالت وسائل إعلام مصرية، أمس السبت، إن المهندس المصري، محمود الكومي، الحاصل على فضية جنيف للاختراعات لعام 2021، ابتكر أول ساعة فضاء في العالم تعمل بالذكاء الاصطناعي.

أول ساعة فضاء تعمل بالذكاء الصناعي

وقال الكومي: “طوال حياتي أطمح في أن أكون مفيداً للبشرية وأثبت أن الشباب المصري الصغير يستطيع أن ينافس دولاً عظمى ومتقدمة تكنولوجيا، لأن مصر عظيمة وستعلن قريبا أنها دولة عظمى”.

وتابع: “وفقاً لنظرية النسبية لعالم الفيزياء أيناشتين، يمكن أن يكون هناك فرق زمني لجسمين يتحركان بفرق سرعة الضوء ومن ثم يحدث توقف للزمن ثم الانتقال إلى الماضي أو ما يعرف بـreverse time”.

ولفت إلى أن: “الساعة تعمل بنفس مبدأ آينشتاين، فهي تسبق سرعة الضوء وتنقل بيانات والفارق الزمني يستطيع من خلاله توفير الكثير من التجارب الحية ومن خلال الساعة يستطيع أن يصل لسرعة الضوء بطاقات مختلفة”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| فتاة سعودية تنال جائزة بريطانية على ابتكار جهاز لموازنة ضغط الهواء في الطائرة

تصميم يلائم البحث العلمي

وأشار إلى أن “الساعة ستتمكن من الانتقال بالسرعات بمقايس زمنية ذات فوارق معينة”، مبيناً أنه صممها “ليس فقط لرواد الفضاء وإنما للبحث العلمي بشكل عام حيث يمكن أن تستغل فيما بعد في تطبيقات إلكترونية يمكنها الرجوع بالزمن إلى الوراء”.

وأوضح أن “الساعة ستفيد البشرية في أن تجعلنا نصل لأشياء كثيرة جدا موجودة في الماضي وتستوعب حجم كبير جدا من البيانات وسرعة في التخزين”.

وفي عام 2019 كانت ناسا قد أطلقت “ساعة ذرية” وصفتها بأنها تعمل مثل نظام التتبع الأرضي الـ GPS مؤكدة أنها دقيقة بشكل كبير لتتلائم مع هذا النوع من التنقل بين الأرض والفضاء، مؤكدة أنه دون الحاجة إلى إرسال إشارات إلى الأرض تسمح الساعة الذرية للفضاء العميق على متن مركبة فضائية باستقبال إشارة من الأرض وتحديد موقعها على الفور باستخدام نظام الملاحة على متن المركبة.

مخترع عربي يكشف تفاصيل اختراع أول ساعة فضاء تعمل بالذكاء الاصطناعي
مخترع عربي يكشف تفاصيل اختراع أول ساعة فضاء تعمل بالذكاء الاصطناعي

اقرأ أيضاً : شاهد بالصور|| ابتكار يتغلب على الزمن.. طالب بريطاني يخترع جهاز إيقاف النزيف بدقيقة واحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى