أخبار العالمسلايد رئيسي

أنقرة توقف مشاريعاً للإخوان وتُبرم عشرات الاتفاقات مع قطر

وقعت تركيا وقطر عشرات الاتفاقات اليوم الإثنين، على هامش زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الدوحة، تلبية لدعوة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، للمشاركة في الدورة السابعة للجنة الإستراتيجية العليا القطرية التركية.

عشرات الاتفاقات بين تركيا وقطر

وأعلن وزيرا الخارجية القطري والتركي أن الدوحة وأنقرة ستوقعان عشرات الاتفاقات يوم الإثنين، خلال زيارة الرئيس التركي، غير أن تركيا لا تعتزم طلب المساعدة المالية.

وأوضح الوزير القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو أن قطر تتطلع لفرص تكشف عنها التحديات الاقتصادية التي تواجهها تركيا.

وأشار إلى أن اللقاء الذي سيجمع أمير دولة قطر والرئيس التركي، سيبحث تطورات الملف الأفغاني سياسياً وإنسانياً كما سيركزان على تطورات القضية الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية القطري، “ناقشت مع نظيري التركي التطورات في العراق وسوريا، وملفات إقليمية”.

من جهته، لفت تشاوش أوغلو إلى أن أنقرة لا تعتزم طلب مساعدات مالية من قطر. وأضاف، “لم نأت إلى قطر لنطلب منهم إرسال أي أموال بعينها. نحن هنا فقط لبحث تحسين علاقاتنا”.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا”، أنه من المقرر أن توقع قطر وتركيا، 12 اتفاقية جديدة بينهما، الثلاثاء، ضمن اجتماعات الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، لتصل عدد الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين إلى 80 اتفاقية في مختلف المجالات.

وتواجه تركيا ارتفاع التضخم وأزمة عملة في أعقاب سلسلة من قرارات خفض أسعار الفائدة.

وتراجعت قيمة الليرة بنحو 30 بالمئة خلال الشهر الماضي، إثر عمليات بيع سريعة مدفوعة بتخفيضات حادة في أسعار الفائدة، وهو إجراء دعمه أردوغان بقوة، على الرغم من اعتراض خبراء اقتصاديين وسياسيين معارضين، يقولون إنه إجراء محسوب العواقب في ظل ارتفاع التضخم.

وقف مشاريع الإخوان

في سياق آخر، أفادت مصادر لشبكة “العربية” بأن تركيا “قررت وقف مشروعات لعناصر من الإخوان المسلمين في البلاد”.

وبحسب المصادر، فإن أنقرة تدرس إبعاد عناصر إخوانية مصرية، لافتة إلى أن أنقرة “ستبلغ القاهرة بأنها ستنفذ عدداً من شروطها على مراحل”.

وقالت المصادر، إن أنقرة تخطط لعودة المفاوضات مع مصر في نهاية العام الحالي.

شاهد أيضاً: الإمارات ومصر وقطر والسعودية وإيران وتركيا على طاولة واحدة.. بغداد التي يتخاصم أهلها تجمع الخصوم

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى