أخبار العالمسلايد رئيسي

تسريبات تكشف سبب فشل الجيش الإسرائيلي في تنفيذ خدعة عسكرية بحرب غزة أحدها يعتبر كارثياً

سرّب موقع “Kipa” العبري، جانباً من تفاصيل قضية شائكة بالنسبة لـ الجيش الإسرائيلي طرحت، اليوم الإثنين، خلال اجتماع لجنة الخارجية والدفاع التابعة للكنيست.

تسريبات عن عملية لـ الجيش الإسرائيلي

وبحسب الموقع، فإن القضية تتعلق في شقها الأول، برفض قرابة 20 مجنداً عربياً بالجيش الإسرائيلي، تنفيذ الأوامر العسكرية خلال المعركة الأخيرة على قطاع غزة.

اقرأ أيضًا: الأردن يوجه تحذيراً للإسرائيليين بشأن بناء المستوطنات

وتسبب رفض هؤلاء لتنفيذ الأوامر بتسريحهم من الجيش، إبان عملية “حارس الأسوار” التي شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة مايو/أيار الماضي.

تسريب كارثي لـ الجيش الإسرائيلي

وأوضح الموقع أن الاجتماع ذاته شهد تسريباً آخر، يعتبر “كارثة” للجيش الإسرائيلي، إذ تبين أنه يعتمد على شركات مدنية لنقل معداته.

كما تبين أن قرابة 500 سائق شاحنة من عرب الداخل، رفضوا نقل دبابات ومعدات خاصة بالجيش خلال العملية ذاتها.

ووفقاً للموقع العبري، فإن هذا التسريب يأتي بعد أيام من حديث عن تسبب حزب “القائمة العربية الموحدة” بتعطيل 3 قوانين حيوية تخص الجيش الإسرائيلي.

وخلال الاجتماع، عرض اللواء أمير فادماني قائد شعبتي التخطيط والموارد البشرية بالجيش الإسرائيلي، معطيات في هذا الصدد ووصفها الموقع “بالمقلقة”.

وقال: “خلال عملية حارس الأسوار، استدعى الجيش قرابة 500 سائق شاحنة وحافلة، يعملون لصالح شركات مدنية، لنقل دبابات وناقلات جند، فضلاً عن مقاتلين”، مضيفاً أن 40 فقط من بين 500 سائق عربي امتثلوا للاستدعاء.

وأوضح أن ما حدث “تسبب في عرقلة تنفيذ عملية عسكرية برية وهمية في غزة، كانت ستشكل جزءًا من محاولة خداع من قبل الجيش، أي أن نقل الجنود والمعدات كان بغية الإيحاء بأن الجيش بصدد تنفيذ اقتحام بري للقطاع”.

وأكد أن عملية الخداع فشلت بسبب امتناع سائقي الشاحنات.

إسرائيل توقف مشروعاً استيطانياً بضغطٍ أمريكي

وعلى صعيدٍ آخر، قال موقع “واللا” العبري، الإثنين، إنَّ ضغطاً أمريكياً أوقف المصادقة الحكومية الإسرائيلية على خطة بناء مستوطنة فوق أراض تعود لمطار قلنديا الدولي شمال مدينة القدس، والذي استخدم قبل احتلال فلسطين كمطار دولي وحيد، في خطة أثارت استنكاراً فلسطينياً واسعاً لما تحمله من تعدّ على “رمز سيادي” للبلاد.

وبحسب الموقع فإنه وسط ضغوط من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لم توافق لجنة التخطيط والبناء في القدس على خطة لبناء مستوطنة جديدة في منطقة قلنديا.

وكان من المقرر أن تُصادق اللجنة التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية اليوم على خطة لبناء 9 آلاف وحدة استيطانية، على أرض المطار، البالغة مساحتها 1243 دونما؛ وذلك بعد أن صادقت البلدية الإسرائيلية بالقدس، الشهر الماضي على الخطة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى