أخبار العالم العربي

محكمة ليبية تحسم الجدل بشأن مشاركة حفتر بانتخابات الرئاسة

عاد المرشح للرئاسة الليبية، خليفة حفتر، إلى السباق الرئاسي، بعد أن أبطلت محكمة استئناف طرابلس اليوم الإثنين حكم محكمة الزاوية باستبعاده من الانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

محكمة ليبية تحسم الجدل بشأن مشاركة حفتر بانتخابات الرئاسة

وقبل أسبوع، قضت المحكمة الابتدائية بمدينة الزاوية، باستبعاد حفتر من القائمة الأولية للمرشحين للانتخابات التي ستجرى بعد أقل من 3 أسابيع، بسبب عدم توفره على شروط الترشح.

ما أثار في حينه جدلاً قانونياً واسعاً، لعدم اختصاص تلك المحكمة في النظر بالطعون الانتخابية، استناداً إلى قرار المجلس الأعلى للقضاء بأن الطعن يحصل في المكان الذي تقدم فيه المرشح بأوراق ترشحه، وهي محكمة بنغازي بالنسبة لقائد الجيش.

وكان حفتر أعلن منتصف الشهر الماضي ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا، ووعد الليبيين في كلمة متلفزة بـ”الدفاع عن الثوابت الوطنية وأهمها وحدة البلاد وسيادتها واستقلالها”.

وأضاف، “لدينا أفكار لا تنضب ومساعدون قادرون على تحسين حياة الليبيين”، داعياً المواطنين “للمساعدة في العمل على بناء ليبيا المزدهرة المستقرة”.

وعلق قائد الجيش مهامه العسكرية رسمياً، معلناً تكليف رئيس أركان الجيش الفريق عبد الرازق الناظوري بمهام القائد العام لمدة 3 شهور.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى