أخبار العالمسلايد رئيسي

أوكرانيا تسبب أزمة بين واشنطن وموسكو… وتقرير يكشف الجهات الروسية التي ستطالها العقوبات الأمريكية

تدرس السلطات الأمريكية حالياً إمكانية فرض عقوبات على موسكو للحد من الغزو الروسي المزعوم لـ أوكرانيا.

تهديدات أمريكية لروسيا على خلفية ملف أوكرانيا

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن مصدر قوله إنَّ “العقوبات ستؤثر على الدائرة المقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكذلك على شركات الطاقة، كما تشمل فصل روسيا عن نظام سويفت”.

وأضاف المصدر: “العقوبات الاقتصادية الجديدة قد تؤثر على عدد من القطاعات، بما في ذلك شركات الطاقة والبنوك الروسية، كما أنها قد تؤثر أيضاً على الديون السيادية لروسيا”.

ومساء أمس الإثنين، قال البيت الأبيض، خلال مؤتمرٍ صحفي، إن “قمة بايدن وبوتين ستكون فرصة للتعبير عن دعم واشنطن لسيادة أوكرانيا وقلقها من التحركات الروسية”

وأضاف: “على روسيا أن تسحب قواتها الآن من الحدود الأوكرانية وتترك المجال للدبلوماسية، وإذا لم تتجاوب موسكو ستلجأ واشنطن مع حلفائها إلى فرض عقوبات ستكون صعبة على الاقتصاد الروسي”.

وتابع: “بايدن سيوضح أن هناك عقوبات قد تكون مؤثرة على اقتصاد روسيا إذا تم اجتياح أوكرانيا”.

دول غربية تدعو موسكو لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا

وعلى صعيدٍ متصل، أكدت كل من فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا، على ضرورة استئناف المفاوضات بين موسكو و كييف بـ “صيغة نورماندي”.

وبحسب بيان لقصر الإليزيه عقب المحادثات التي أجراها الرئيس الفرنسي أمس مع قادة الدول المذكورة، فإن قادة الدول الخمس عبروا عن حزمهم على احترام سيادة أوكرانيا، فضلاً عن التزامهم بالعمل للحفاظ على السلام والأمن في أوروبا.

المخاطرة في أوكرانيا

وفي وقتٍ سابق، قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ويليام بيرنز، إن واشنطن لا تعلم نوايا موسكو تجاه أوكرانيا، لكن لا ينبغي الاستهانة برغبة روسيا في المخاطرة.

وأضاف لصحيفة “وول ستريت جورنال”: “لا نعرف ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اتخذ قرار استخدام القوة، لكننا نعلم أن قوات الجيش والقوات الأمنية الروسية، تتواجد في مواقع يمكنها من خلالها القيام بأعمال حاسمة”.

إلى ذلك، أعربت روسيا عن قلقها إزاء احتمال نشر قوات غربية على أراضي أوكرانيا، مشيرةً إلى أن ذلك يدفع موسكو نحو اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالحها.

وذكر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في حديث لقناة “RT” الروسية، أن هناك تصريحات تصدر من “مختلف العواصم الأوروبية، وعن العسكريين البريطانيين حول الاستعداد لإرسال القوات إلى هناك، وليس فقط للتدريب بل وحدات قتالية”.

وتابع: “بالطبع يقلقنا ذلك للغاية، ولا يروق لنا ويدفعنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالحنا”.

مواضيع ذات صِلة : البيت الأبيض يكشف أبرز ما سيناقشه بايدن مع بوتين.. ويتحدث عن عقوبات تنتظر موسكو

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية قد دعت كندا والولايات المتحدة وبريطانيا لتقديم الدعم العسكري لأوكرانيا للتصدي لروسيا التي نفت أي نية لها “للهجوم” على كييف.

شاهد أيضاً :  أوكرانيا.. قطعة جليد ضخمة تسقط على سيدة وتطرحها أرضاً

أوكرانيا تسبب أزمة بين واشنطن وموسكو... وتقرير يكشف الجهات الروسية التي ستطالها العقوبات الأمريكية
أوكرانيا تسبب أزمة بين واشنطن وموسكو… وتقرير يكشف الجهات الروسية التي ستطالها العقوبات الأمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى