ترند - Trendسلايد رئيسي

“أميرة” فيلم أردني مصري عن “تهريب النُّطف” من سجون الاحتلال يثير غضب الفلسطينيين.. اتُّهم بالإساءة للأسرى (فيديو)

أفادت وكالة الأنباء “معا”، اليوم الأربعاء، نقلاً عن رئيس هيئة الأسرى قدري أبو بكر، أن السلطات الأردنية، وبعد التواصل بين وزيري الثقافة الأردني والفلسطيني، قررت رسمياً وقف عرض الفيلم الروائي أميرة في عمّان، الذي كان من المقرر أن يمثّل الأردن في ترشيحات جوائز “الأوسكار” لعام 2022، وذلك بعد الغضب الذي أثاره بين النشطاء العرب.

– وقف عرض فيلم أميرة

أثار فيلم أميرة الذي يتكلم عن النطف المهربة ونسب أبناء الأسرى الفلسطينيين، غضب ورفض الفلسطينيين والأردنيين على حدٍ سواء، حيث رأوا فيه إساءة للأسرى داخل السجون الإسرائيلية وأبنائهم.

فقد دشنَّ نشطاء ومغردون على منصات التواصل الاجتماعي، بعدما تكشفت تفاصيل الفيلم، هاشتاغاً حمل اسم “أوقفوا فيلم أميرة”، وتفاعلوا معه على نطاق واسع، وطالبوا القائمين عليه بتقديم اعتذار رسمي.

وقال أحد المغردين: “أميرة، كل زوجة لأسير تخوض معه مرارة الأسر، وتصنع برفقته مسيرة الأمل والمستقبل.. فيلم أميرة، وصمة عار على جبهة صانعيه، ولا يمثل إلا خيالاتهم المريضة، ورغبة من يمولهم.. لا نقول: اسحبوا فيلم أميرة فقط، بل حاسبوا من أنتجه وشارك في إخراجه”.

وبحسب الإعلام الفلسطيني، فإن صاحبة أول تجربة إنجاب عن طريق النطف المهربة، أم مهند الزبن زوجة الأسير عمار الزبن علّقت على الفلم، بالقول: “فيلم أميرة لن يزعزع إرادة عوائل الأسرى وزوجاتهم، والأسرى الذين يخوضون الملاحم ضد الاحتلال يعرفون جيدًا أن هذه رواية إسرائيلية بلسان عربي”.

– إدانات فلسطينية

وبدورها، دانت وزارة الثقافة الفلسطينية، إنتاج هذا الفيلم الذي وصف بأنه “يعتدي ويسيء بكل وضوح لكرامة الأسرى وبطولاتهم وتاريخهم الكفاحي العظيم”.

وصرّح وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف بأن الفيلم “يمس بشكل واضح قضية هامة من قضايا شعبنا ويضرب روايتنا الوطنية والنضالية”.

وفي السياق، وصف نادي الأسير فيلم “أميرة” بأنه “يخدم الاحتلال وروايته ضد الأسرى”، معلنا أنه سيتخذ موقفاً وخطوات عملية ضده، مشدداً على أن هذا الفيلم، “مرفوض جملةً وتفصيلاً ولا يستند إلا إلى الأكاذيب، التي حولته إلى أداة تخدم الاحتلال الإسرائيلي”.

وقالت عن الفيلم، مؤسسات الأسرى، وتضم، هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، والهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى، إنه يتناول قضية “النطف المحررة” بطريقة وصفها بأنها “تتساوق بشكل مباشر مع رواية الاحتلال، بتجني كامل على الحقيقة”.

وأشار بيان بالخصوص إلى أن قضية النطف المحررة، كانت شكلت “على مدار السنوات القليلة الماضية أبرز الإنجازات التي تمكن من خلالها الأسرى كسر السجن، وصناعة الأمل بالإرادة، وأصبحت محط اهتمام عالمي، ومن المؤسف أن الطاقم القائم على الفيلم، لو كان لديه نية حسنة تجاه النضال الفلسطيني، كان الأجدر أن يسلط الضوء على إبداع وعبقرية الأسير الفلسطيني وتحدي الجدران والأسلاك الشائكة لصناعة الحياة، ففي القضية ما يكفي من تفاصيل لصناعة أهم الأفلام الناجحة، بدلاً من اختراع الأكاذيب”.

وشددت مؤسسات الأسرى على أن “جهوداً تبذل وما زالت مستمرة بالتعاون مع وزارة الثقافة، ومنظمة التحرير الفلسطينية، وكذلك القوى الوطنية والإسلامية، لمواجهة كل من ساهم في إنتاج الفيلم، ووضع حد لكل من تسول نفسه لتشويه نضال الأسرى الفلسطينيين وعائلاتهم”.

مواضيع ذات صِلة : إسرائيل تبدأ محاكمة الأسرى الفلسطينيين الستة وكممجي يتوعد “سنخرج مرة أخرى”

والجدير ذكره أن هذا الفيلم، إنتاج مشترك بين الأردن ومصر وفلسطين، وتدور أحداثه حول “نطفة جرى تهريبها من سجون الاحتلال لزوجة أسير، لتنجب الزوجة طفلة، اكتشفت لاحقاً أنها ابنة ضابط إسرائيلي”.

شاهد أيضاً : بهدف سرقة “نقوط الزفاف”… هجوم عصابة مسلحة على قاعة أفراح في فلسطين.. إطلاق نار وإصابة والد العريس

"أميرة" فيلم أردني مصري عن "تهريب النُّطف" من سجون الاحتلال يثير غضب الفلسطينيين.. اتُّهم بالإساءة للأسرى (فيديو)
“أميرة” فيلم أردني مصري عن “تهريب النُّطف” من سجون الاحتلال يثير غضب الفلسطينيين.. اتُّهم بالإساءة للأسرى (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى