أخبار العالمسلايد رئيسي

أمريكا تكشف عن ضربة موجعة وجهتها لسفن إيرانية في بحر العرب وما وجد على متنها

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن توجيهها ضربة موجعة لإيران وتحركاتها في بحر العرب خلال فترات مختلفة من العام الجاري.

ضربة موجعة لإيران في بحر العرب

وأكدت وزارة العدل الأمريكية عن مصادرة شحنتي أسلحة إيرانية متجهتين إلى ميليشيات الحوثي في اليمن، بالإضافة إلى كميات كبيرة من النفط الإيراني.

وبيّنت الوزارة أن الأسلحة الإيرانية المصادرة تشمل 171 صاروخ “أرض – جو” و8 مضادة للمدرعات، كانت في طريقها إلى الحوثيين في اليمن، مشيرة إلى أن عملية مصادرة الأسلحة والنفط الإيرانيين تمت في فترات مختلفة من 2020.

أمريكا تكشف عن ضربة موجعة وجهتها لسفن إيرانية في بحر العرب
أمريكا تكشف عن ضربة موجعة وجهتها لسفن إيرانية في بحر العرب

وقالت الوزارة إن البحرية الأميركية صادرت 1.1 مليون برميل من منتجات النفط الإيراني في بحر العرب، كما أمرت بتوجيه عائدات بيع النفط الإيراني المُصادر إلى صندوق ضحايا الإرهاب.

أمريكا تكشف عن ضربة موجعة وجهتها لسفن إيرانية في بحر العرب
أمريكا تكشف عن ضربة موجعة وجهتها لسفن إيرانية في بحر العرب

اقرأ المزيد|| بالفيديو|| مروحية إيرانية تحوم حول سفينة حربية أمريكية بخليج عمان.. والبنتاغون يصفه بـ”الحادث الخطير”

وأشارت الوزارة الأمريكية إلى أنّ السفن كانت متجهة إلى فنزويلا وترفع أعلام دول أجنبية، إلا أنّ وجهتها كانت ميليشيا الحوثي في اليمن، وتمثل هذه الإجراءات أكبر مصادرة حكومية على الإطلاق لشحنات الوقود والأسلحة من إيران.

بيعت المواد والعائدات لصندوق ضحايا الإرهاب

وأوضحت أن صافي عائدات هذا البيع هو أكثر من مليوني دولارًا قبل الفوائد ، يمكن توجيهها، كليًا أو جزئيًا، إلى صندوق ضحايا الإرهاب الذي ترعاه الدولة في  الولايات المتحدة الآن بعد أن انتهت القضية.

بدوره قال مساعد المدعي العام ماثيو جي: “ستواصل وزارة العدل استخدام جميع الأدوات المتاحة لمكافحة التهديدات التي تشكلها المنظمات الإرهابية وجميع أولئك الذين يسعون إلى إلحاق الضرر بالولايات المتحدة وحلفائها”.

وأضاف المدعي الأمريكي ماثيو إم جريفز عن مقاطعة كولومبيا: “نظرًا لخبرتنا وسلطتنا القانونية الخاصة، فإن مكتب المدعي العام الأمريكي لمنطقة كولومبيا في وضع فريد لدعم شركائه في إنفاذ القانون في مثل هذه القضايا الإرهابية. نحن ملتزمون بشدة بهذه المهمة “.

اقرأ المزيد|| الحرس الثوري الإيراني يستولي على سفينة أجنبية في الخليج تحمل نفطاً

واعتبرت المؤسسات الأمريكية أن إجراءات المصادرة الناجحة هذه هي نتاج الجهود المنسقة للحكومة الأمريكية لفرض العقوبات الأمريكية ضد الحرس الثوري الإيراني والنظام الإيراني.

حوادث متكررة

وشهد بحر العرب العديد من الأحداث المتسارعة خلال العام الجاري، آخرها كان في 20 نوفمبر الفائت حين أعلن الحرس الثوري الإيراني عن الاستيلاء على سفينة تحمل نفطاً قيل إته “نفط إيراني مسروق”.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن العقيد أحمد حاجيان قائد البحرية 412 ذو الفقار الإيرانية، بأنه تم أكثر من 150 ألف لتر من المازوت المهرب في السفينة، وتم تقديم جميع أطقمها الأجنبية البالغ عددها 11 إلى ولاية مدينة بارسيان للخضوع للإجراءات القانونية.

وفي مطلع شهر نوفمبر كان الحرس الثوري الإيراني كشف بأنه استولى على سفينة فيتنامية بحجّة حملها نفطاً مسروقاً، ثم عاد وأفرج عنها بعد مفاوضات مع بلادها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى