أخبار العالم

مخرجات قمة بايدن وبوتين.. الأول يوصل رسالته حول أوكرانيا والأخير يتحدث عن مهلة لـ “اقتراحات أمنية”

لا زالت قمة بايدن وبوتين مُثار اهتمام وسائل الإعلام العالمية، وما سيتبعها من حسمٍ لكثيرٍ من الملفات العالقة بين الطرفين، خاصةً التوترات الروسية – الغربية بسبب أوكرانيا.

تصريحات أعقبت قمة بايدن وبوتين

وفي التفاصيل، تناقلت العديد من تلك الوسائل تصريحات الرئيسين، حيث نقلت عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، قوله إنّ: “واشنطن لن تستخدم القوة من جانبٍ واحد ضد روسيا لغزوها أوكرانيا.. وأعتقد أنّ الرسالة وصلت لـ بوتين”.

وخلال تصريحٍ أدلى به للصحفيين من البيت الأبيض، شدّد “بايدن” على أنّه كان صريحاً خلال القمة التي جمعته ببوتين، قائلاً: “لقد أوضحت لبوتين أنه ستكون هناك عواقب اقتصادية لم يسبق لها مثيل إذا غزت روسيا أوكرانيا”، مؤكداً أنّ: “نشر القوات الأمريكية في أوكرانيا لردع أيّ غزو روسي محتمل ليس مطروحاً على الطاولة”، كما عبّر عن أمله بأن يتمّ الإعلان عن اجتماعٍ مع روسيا ودول “الناتو” بحلول يوم الجمعة، المقبل.

وفي قتٍ سابقٍ اليوم، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنّ بلاده ستقدم للولايات المتحدة اقتراحاتها بشأن الأمن في غضون أسبوع، وذلك خلال مؤتمرٍ صحفي عقده في أعقاب محادثاتٍ أجراها اليوم مع رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في سوتشي الروسية.

،كشف بوتين عن بعض جوانب اللقاء الذي جمعه عبر الفيديو مع نظيره الأمريكي جو بايدن أمس الثلاثاء، مؤكداً أنّه ناقش مع بايدن قضايا الأمن من جملة مواضيع أخرى تناولتها المحادثات الأخيرة.

وخلال المؤتمر، قال “بوتين” إنّه اتفق مع “بايدن” على مواصلة بحث قضايا الأمن، عبر تبادل الأفكار بين الجانبين بهذا الشأن، مضبفاً: “ستصيغ روسيا اقتراحاتها خلال بضعة أيام، في غضون أسبوع، ثم سنضعها أمام الجانب الأمريكي”.

اقرأ أيضاً : انتهاء القمة بين بوتين وبايدن والأخير يلوّح بورقة للضغط ويعتزم الاتصال بـ 4 قادة

التوترات بين الجانبين بسبب أوكرانيا

وحول أوكرانيا، لفت بوتين إلى أنه بحث مع بايدن النزاع جنوب شرقي أوكرانيا “وتوسع حلف الناتو شرقا بما في ذلك عبر أوكرانيا، وهي قضية ذات حساسية بالغة بالنسبة لروسيا”، مضيفاً أنّ الحديث يدور عن “إحدى القضايا المحورية المتعلقة بضمان أمن روسيا في المستقبل المنظور بل وفي الأفق الاستراتيجي”.

مخرجات قمة بايدن وبوتين.. الأول يوصل رسالته حول أوكرانيا والأخير يتحدث عن مهلة لـ "اقتراحات أمنية"
مخرجات قمة بايدن وبوتين.. الأول يوصل رسالته حول أوكرانيا والأخير يتحدث عن مهلة لـ “اقتراحات أمنية”

اقرأ أيضاً : رئيس CIA يكشف عن محادثات سرية “شيّبت شعر رأسه”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى