الشأن السوريسلايد رئيسي

بعد قيصر.. قانون أمريكي جديد للضغط على بشار الأسد

اشترك الان

أقر مجلس النواب الأمريكي قانوناً ملزماً للحكومة الأمريكية بالكشف عن ثروة بشار الأسد وحاشيته في توجه لفضح استغلال الأسد وعائلته للسلطة لتكوين ثروة شخصية.

قانون للضغط على بشار الأسد

وصوّت النواب الأمريكيون على هذه الفقرة المتعلقة بالكشف عن مصادر ثروة الأسد، ضمن أجندة الموافقة على موازنة الدفاع الأمريكية لعام 2022 في انتظار موافقة مجلس الشيوخ.

وتضمن التعديل الإفصاح عن الدخل من الأنشطة الفاسدة أو غير المشروعة التي يمارسها النظام السوري.

وبعد موافقة الكونغرس يصبح القانون سارياً ويتعيّن بموجبه على إدارة الرئيس جو بايدن تقديم تقرير عن أملاك بشار الأسد وزوجته وأقربائه وكل الحاشية المحيطة به، مما سيكشف عن حجم السرقات بسوريا طوال خمسة عقود من حكم آل الأسد.

ووفق القانون المُقر أمس الأربعاء، تُصنف المعلومات المكشوفة لشقين سري وغير سري إذا لزم الأمر، ويتاح غير السري للجمهور عبر موقع الحكومة الأمريكية.

وجاء بالموازنة مطالبة الرئيس بايدن ووزراءه بالكشف عن استراتيجية الولايات المتحدة في سوريا للعام 2022، خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً بعد موافقة الكونغرس على حزمة القوانين.

حيث يتعين الكشف عن الشقين العسكري والدبلوماسي بتقرير مفصل إلى لجان مجلس الشيوخ.

وتم استبعاد تعديل يجعل “قوات سوريا الديمقراطية” مكتفية ذاتياً بما يكفي للسماح لها في نهاية المطاف بالاستغناء عن القوات الأمريكية.

كما جرى استبعاد بند تعطيل شبكات المخدرات التابعة للنظام السوري من قبل الأعضاء الديمقراطيين في مجلس النواب.

وكان ناشطون أمريكيون من أصل سوري قد عملوا، طيلة أشهر، على إقناع نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بإضافة هذه المادة، المتعلقة بتعطيل شبكة مخدرات بشار الأسد.

ويُقدّر موقع “إنفيستوبيديا”، المختص بشؤون المال والأعمال، ثروة رئيس النظام السوري وعائلته بما يقارب 122 مليار دولار، وهو رقم غير مستغرب في ظل السرقات الكبيرة من النفط السوري والقطاعات الاقتصادية الأخرى.

مواضيع ذات صِلة : الأردن يتباحث وأمريكا لرفع “قيصر” عن “بشار الأسد” ويكشف امتيازات سيحصّلها من صفقة الغاز المصري

وتنتهج واشنطن سياسة طويلة الأمد لضرب النظام السوري دون تدخل مباشر عبر عدة قوانين منها عقوبات قيصر التي شملت أكثر من 300 شخصية حتى الآن متهمة بارتكاب مخالفات جسيمة ضد الإنسانية والقمع الوحشي للمظاهرات خلال الثورة السورية.

شاهد أيضاً : أباطرة المخابرات الجوية منذ عهد الأسد الأب حتى اليوم تعرف على رؤساء الفرع الأعنف في سوريا

Untitled 3 6
بعد قيصر.. قانون أمريكي جديد للضغط على بشار الأسد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى