أخبار العالمسلايد رئيسي

أوكرانيا توجّه تحذيراً لبوتين والجيش الروسي يُعلن جهوزيته للقتال بالسلاح النووي

أكد رئيس هيئة الأركان بالجيش الروسي، فاليري غيراسيموف، أن أكثر من 95 بالمئة من منصات إطلاق الصواريخ الاستراتيجية النووية جاهزة للاستخدام القتالي، مشيراً إلى أن الثالوث النووي يضمن ردع العدو المحتمل.

الجيش الروسي يستعد

وقال غيراسيموف في تصريح اليوم الخميس، “تحتفظ القوات النووية الاستراتيجية الأرضية، بأكثر من 95 بالمئة من منصات الإطلاق في حالة استعداد دائم للاستخدام القتالي”.

وأوضح أن قوات الصواريخ الاستراتيجية، تواصل إعادة التسلح بمنظومات “يارس”، ويتم وضع منصات إطلاق صواريخ “أفانغارد” هي الأخرى في حالة جهوزية للاستخدام القتالي.

وقال غيراسيموف إن “غواصة نووية أخرى مزودة بصواريخ باليستية من نوع بولافا، ستدخل قريباً في التشكيل القتالي للقوات النووية الاستراتيجية البحرية”.

كما صرح بأن “تحديث الطائرات الحاملة للصواريخ الاستراتيجية للقوات النووية الاستراتيجية مستمر، بما يضمن استخدامها لصواريخ حديثة عالية الدقة بعيدة المدى”.

وحذّر رئيس هيئة الأركان الروسي من أن “أي استفزازات من قبل سلطات كييف لحل الوضع في دونباس بالقوة سيتم إحباطها”.

واعتبر أن “تزويد أوكرانيا بالطائرات والمسيرات والمروحيات سيدفع كييف إلى القيام بخطوات خطيرة، مؤكداً أن السلطات الأوكرانية لا تفي باتفاقات مينسك”.

وأشار إلى أن القوات الأوكرانية بدأت استخدام أنظمة صواريخ “جافلين” المضادة للدبابات في دونباس، والتي زودتها بها الولايات المتحدة، كما تستخدم طائرات مسيرة تركية.

أوكرانيا تُحذّر

وفي وقت سابق من اليوم، أعرب وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، عن أمل بلاده بألّا يرغب بوتين في الحرب، “لأنها ستُسفر عن قتلى كُثر في صفوف الجيش الروسي”.

وأضاف كوليبا “لا نريد أن يحارب الناتو إلى جانبنا بل العمل لتعزيز قدراتنا العسكرية”.

مواضيع ذات صِلة : بانقلاب أو بحرب أو بحب.. روسيا تريد أوكرانيا وليذهب الغرب للجحيم

هذا وأعلنت واشنطن أنها سترسل أسلحة خفيفة إلى أوكرانيا، لكنها استبعدت نشر قوات هناك، تزامناً مع اتصالات دبلوماسية تجريها مع دول أوروبية، وجددت روسيا نفيها للتحضير للغزو رغم إقرارها بزيادة قدراتها عند الحدود.

شاهد أيضاً : أقصر 6 حروب خاضها البشر في التاريخ… إحداها بسبب مباراة كرة قدم

Untitled 1 8
أوكرانيا توجه تحذيراً لبوتين والجيش الروسي يُعلن جهوزيته للقتال بالسلاح النووي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى