أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

“قمصان جيش حماس” تضع غوغل في مأزق.. و”أكبر سوق للمبدعين المستقلين” في العالم “يبرر”

تسببت حركة حماس الفلسطينية بمأزقٍ لعملاق البحث “غوغل”، حيث تعرّضت الشركة العالمية لسيلٍ من الانتقادات الحادة، بسبب “قصمان جيش حماس” التي تبيّن أنها قد استفادت منها “ربحياً” عبر الإعلانات، فيما برّر موقعٌ إلكتروني يصف نفسه على أنّه “أكبر سوق للمبدعين المستقلين” سبب طرحه لهذه القمصان.

“قمصان جيش حماس” تضع غوغل في مأزق

وفي التفاصيل، أفادت صحيفة “إندبندنت” البريطانية بأنّ ” عملاق الإنترنت، قد عرض في الأيام التالية للحظر (البريطاني للجناح السياسي لحماس) إعلانات لقمصانٍ تحمل كلمة “جيش حماس”، مزينةً بصورة تظهر على ما يبدو مقاتلاً من الحركة يرتدي سترة عليها علم”، وذلك في تجاوزٍ واضح للعقوبات القانونية التي لوّحت بها المملكة بوجه “كل من ينتمي إلى الحركة أو يرتدي ملابس توحي بأنّه مؤيدٌ لها”، والتي قد تصل إلى السجن لمدة 14 عاماً.

ليس “الإعلانات” فقط وإنّما “تنزيلات” أيضاً

وخلال الأيام الماضية، أعلنت شركة “غوغل” عن بيع القميص الواحد من قمصان “جيش حماس” بـ 9.93 جنيه إسترليني عبر موقع Teepublic، وذلك في الجزء العلوي من قسم “التسوّق” في محرك البحث الخاص بها، فضلاً عن أنّ أحد الإعلانات سلط الضوء على “تنزيلات”، لافتاً إلى أنّ السعر السابق كان 19.26 جنيه إسترليني للقطعة الواحدة.

ووفقاً للصحيفة البريطانية، فإنّ الإعلانات المذكورة قد ظهرت بعد البحث عن كلمة “حماس” في قسم التسوق بمحرك البحث الخاص التابع لـ “غوغل”، لافتةً إلى أن رسالةً بجوار الإعلانات كشفت أنّ الشركة تلقت دفعة مالية مقابل عرضها.

اقرأ أيضًا: بسرية تامة… حماس تُقيم فرعاً عسكرياً في جنوب لبنان تحت غطاء مدني

 

منتجات ضمن قسم “التسوق”

ولم تتوقف الأمور عند هذا الحد، فقد أضافت الصحيفة بأنّ: ” الملابس الخاصة بحماس ظهرت كمنتجات ضمن قسم “التسوق”، الذي يعرض البضائع المُباعة على مواقع الويب الأخرى”.

إلى ذلك، أوضحت “إندبندنت” أنّ غوغل أزالت الإعلانات والقوائم في غضون ساعات، بعد اكتشافها هذا الأمر.

بدوره، علّق متحدثٌ باسم غوغل على هذه التقارير الصحفية، بالقول: “نحن نطبق سياساتنا بقوة ونتخذ إجراءات عندما يتم انتهاكها”. وتابع “نحظر الإعلانات أو المنتجات التي تصنعها الجماعات الإرهابية أو تدعمها. في هذه الحالة، قمنا بإزالة الإعلانات والقوائم من منصتنا”.

يشار إلى أن القمصان بيعت بواسطة Teepublic، وهو موقع إلكتروني يقدّم نفسه على أنّه “أكبر سوق في العالم للمبدعين المستقلين لبيع أعمالهم على سلع عالية الجودة”.

منتجات أخرى إضافةً إلى “القمصان”

إضافةً إلى “قمصان جيش حماس”، فقد عرض الموقع المذكور منتجاتٍ أخرى، بينها ملابس للأطفال وأكواب وأقنعة وملصقات خاصة بحماس، فيما ليس من الواضح عدد قمصان الجناح العسكري للحركة التي بيعت حتى الآن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى