أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

أموال القذافي.. الحكومة الليبية تسعى لـ “أكبر استرداد أصول” في التاريخ

قالت الحكومة الليبية في طلب استدعاء أمام القضاء الأمريكي، إن بنوكاً عدة قد تكون لديها معلومات عن مليارات الدولارات التي “نهبها” الزعيم المخلوع معمر القذافي.

الحكومة الليبية تتحرى

وأوضح مكتب استرداد أموال الدولة الليبية وإدارة الأصول المستردة، في طلب استدعاء بمحكمة “مانهاتن” الفيدرالية الأمريكية، أن الأموال التي سرقها القذافي وعائلته وشركاؤه والتي تُقدر بـ 100 مليار دولار، قد تم تحويلها من خلال 6 بنوك كبرى.

والبنوك الكبرى هي “أوف أمريكا كورب” و”يو بي إس غروب إيه جي” و”إتش إس بي سي هولدنغز بي إل سي” و”كريدي سويس غروب إيه جي”، و”بنك نيويورك ميلون غورب” و”دوتش بنك إي جي”، و”جيه بي مورغان تشيس وشركاؤه” و”سيتي غروب”.

وذكر المكتب أن عشرات المليارات من الدولارات على الأقل من الأصول المملوكة للشعب والتي قد “سرقها” القذافي وعملاؤه، لا تزال مفقودة إلى الآن، حسبما أوردت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.

وقال محامو المكتب الذي تأسس في 2017، بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لاستعادة الأصول المسروقة من الدولة الليبية، في بيان لهم أمس الخميس، إن هذا الجهد قد يصبح أكبر استرداد دولي للأصول في التاريخ.

وكان تحقيق فرنسي تحدث عن شخصية تونسية غامضة تتحرى عن ثروة العقيد معمر القذافي الضخمة المزعومة، المقدرة بنحو 400 مليار دولار، والتي اختفت في ظروف غريبة عقب سقوطه.

وهذه الشخصية بحسب التحقيق التي تستخدم اسم “اسكندر” ولها شبكة علاقاتها الواسعة للحصول على الكنز المخفي.

مواضيع ذات صِلة : حقيقة سجن أرملة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وابنته… حساب شهير على تويتر يكشف “الخفايا”

وكانت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، أوضحت في فيلم وثائقي أن الشخص التونسي رجل أعمال عمره 54 عاماً، ويمتلك أراضي عائلية شاسعة في معقل عائلته الأصلي، في مدينة تالة على الحدود الجزائرية.

شاهد أيضاً : وادي الكواكب في ليبيا: منطقة غامضة ومحيرة للعلماء ..تحتوي على مجسمات الكواكب والأجرام السماوية

Untitled 1 9
أموال القذافي.. الحكومة الليبية تسعى لـ “أكبر استرداد أصول” في التاريخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى