أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

فصائل فلسطينية تكشف المتسبب بانفجار البرج الشمالي في لبنان و”حماس” تُصدر بياناً

استنكرت فصائل فلسطينية، تخزين حركة حماس للأسلحة والذخائر وسط منشآت مدنية في لبنان، عقب الانفجار الذي شهده مخيم البرج الشمالي في مدينة صور اللبنانية، مساء الجمعة.

ووقع انفجار في أحد المراكز الإسلامية الفلسطينية داخل مخيم البرج الشمالي للاجئين الفلسطينيين شرق مدينة صور، وأشارت وسائل إعلام لبنانية إلى “سقوط ضحايا وجرحى جرّاء الانفجار في مستودع أسلحة تابع لحركة حماس”.

فصائل فلسطينية تعلق

وأكد حزب الشعب الفلسطيني في لبنان، أن “حركة حماس تتحمل المسؤولية الكاملة عن الانفجار الذي وقع داخل مسجد في مخيم برج الشمالي في مدينة صور اللبنانية، وراح ضحيته عدد من المواطنين إضافة لتدمير عدد من المنازل”.

وقال عضو المكتب السياسي للحزب في لبنان، غسان أيوب، إن “تخزين حركة حماس للذخائر والأسلحة أسفل مسجد أمر مدان، وهو استخفاف بحياة المواطنين”، وفق ما صرح لإذاعة صوت فلسطين الرسمية.

واعتبر أن “وجود مكاتب عسكرية وسط التجمعات السكانية، وتحديداً في المخيمات أمر خطير، لا سيما إذا كانت تحوي داخلها أسلحة وذخائر”.

من جهته، عبر الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطينية أحمد مجدلاني، عن القلق الشديد جرّاء الانفجار.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” عن مجدلاني قوله، إن “هذا الأمر يثير المخاوف تجاه أمن أبناء شعبنا في المخيمات التي يتوجب عدم نقل المشاكل إليها، كونها هشة وضعيفة من حيث البنية التحتية، ومساكنها غير قادرة على مواجهة الشتاء، وليس الانفجارات”.

وأضاف أن “الوضع الفلسطيني ليس بحاجة للدخول على خط الأزمة الداخلية في لبنان، وأن حركة حماس لم تستفد من تجربة الثورة الفلسطينية ومنظمة التحرير في لبنان وما واجهته هناك، كما أنها لا تريد الاستفادة من كل شيء وليست هذه التجربة”.

وفي السياق، قال عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير الفلسطينية سفيان مطر، إن “الانفجار الذي وقع الليلة في مخيم البرج الشمالي في لبنان يدل بشكل واضح على أن حركة حماس لم تأخذ العبرة من الانفجار الذي حدث في سوق الزاوية في قطاع غزة قبل عدة أشهر، وأدى لوفاة وجرح عشرات المواطنين”.

حماس تنفي وتبرر

ونفت حركة حماس بدورها، الأنباء التي يجري تداولها بشأن انفجار المستودع، مؤكدة أن الانفجار وقع نتيجة تماس كهربائي في مخزن يحوي مواد مخصصة لمكافحة فيروس كورونا.

وأضافت في بيان لها السبت، أن “المخزن يحوي كمية من أسطوانات الأكسجين والغاز المخصصة للمرضى، وكمية من المنظفات والمطهرات والمواد الأولية المخصصة لمكافحة فيروس كورونا، التي كانت مخصصة للتوزيع ضمن الجهود الإغاثية”.

وأوضحت الحركة أن “النيران ألحقت الضرر ببعض الممتلكات، وكانت الخسائر محدودة”، معبرة عن استنكارها لحملة التضليل الإعلامي ونشر الأخبار الكاذبة التي رافقت الحادث.

مواضيع ذات صِلة : أول تعليق لـ”حماس” على انفجار مخيم البرج الشمالي.. وتكشف سبب غير متوقع يخالف جميع الروايات

والجدير ذكره، أن فصائل فلسطينية مسلحة، من بينها حركتا فتح وحماس، تسيطر فعلياً على ما يقرب من عشرة مخيمات فلسطينية في لبنان، لا تدخلها السلطات اللبنانية، وفق ما هو متعارف عليه.

شاهد أيضاً : في لبنان وظائف ومهن يمنع على غير المواطنين مزاولتها.. تعرف عليها

Untitled 8 1
فصائل فلسطينية تكشف المتسبب بانفجار البرج الشمالي في لبنان و”حماس” تُصدر بياناً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى