الشأن السوري

شركة “وتد” للمحروقات تتخلى عن الليرة التركية وتتجه للدولار وتصدر لائحة أسعار جديدة

قررت شركة وتد للبترول في إدلب السورية، اليوم الأحد تغيير تعاملاتها المالية، من جديد،  حيث سيكون التعامل بالدولار الأمريكي عوضاً عن الليرة التركية، في بيع المحروقات والغاز المنزلي بالمناطق الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام .

وتد إدلب تنهي التعامل بالليرة التركية

وحددت الشركة أسعارها بشرط أن يتم تركيب شاشات خاصة بالصرف في كل محطة لبيع الوقود، لتصبح سعر لتر البنزين ب 0.860 دولار أمريكي بدل 11.85 ليرة تركية ، والمازوت 0.812 دولار لكل لتر بدل 11.21 ليرة تركية، وأسطوانة الغاز المنزلي 12 دولار أمريكي.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب وريفها حسن المحمد إن قرار شركة وتد المتعلق بتثبيت أسعار المحروقات على الدولار الأمريكي بدأ التعامل به بشكل رسمي في كافة محطات الوقود وبسطات بيع الجملة والمفرق في محافظة إدلب، فيما لاقى هذا القرار إستياءً لدى كافة السكان لأنه يثبت أرباح الشركة المتحكمة بالسوق ويزيد في معاناة المواطنين.

وفي حديث لوكالة ستيب الإخبارية مع رشيد أبو علي أحد سكان مدينة معرة مصرين قال إن شركة وتد وشركاءها في حكومة الإنقاذ اتخذوا قرار بيع المحروقات والغاز بالدولار لكي تثبّت أرباحهم تباعاً مع انهيار العملة التركية.

وأضاف أبو علي أنه في السابق كان المبيع بالليرة التركية وعند انخفاض قيمة الليرة تقوم وتد بتعديل الأسعار في اليوم التالي، أما الآن فأصحاب محطات الوقود يقومون بحساب الأسعار من الدولار على التركي حسب سوق الصرف، وبذلك يكون التحديث بشكل ساعي بدلاً عن السابق الذي كان بشكل أسبوعي.

أما أبو خالد صاحب إحدى محطات الوقود في مدينة معرة مصرين يرى أن أرباح محطته بقيت على ماهي عليه، فيما يستفيد من تثبيت الأسعار شركة وتد التي تتحكم في أسواق المحروقات ودخولها وخروجها ومبيعها في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام.

ويشار إلى أنّ شركة وتد للبترول بدأت عملها في بداية العام 2018 كمتحكم فعلي بأسعار المحروقات والغاز في المناطق الخاضعة لهيئة تحرير الشام، فيما تبعها بعد فترة وجيزة تأسيس شركتين وهميتين هما كاف والشهباء كمنافس غير حقيقي، إثر سخط الاهالي على وتد واستغلالها الغير محدود للناس.

شركة "وتد" للمحروقات تتخلى عن الليرة التركية وتتجه للدولار وتصدر لائحة أسعار جديدة
شركة “وتد” للمحروقات تتخلى عن الليرة التركية وتتجه للدولار وتصدر لائحة أسعار جديدة

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

تابع المزيد:

)) عامل وطن ” رجل نظافة” أردني يحصد شهرة واسعة عبر تطبيق تيك توك برسائل توعوية – فيديو

)) تغيير جديد.. وتد تعلن الأسعار الجديدة لبيع المحروقات في إدلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى