أخبار العالمسلايد رئيسي

إسرائيل جهّزت الخطة لضرب إيران وبيني غانتس عرض الجدول الزمني على أمريكا

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، أن وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، أبلغ خلال اجتماعاته هذا الأسبوع في واشنطن المسؤولين الأميركيين بأنه أصدر تعليماته للجيش بالتحضير وتجهيز الخطة لضرب إيران، وأنه عرض جدولاً زمنياً لذلك.

تجهيز الخطة لضرب إيران

وذكر موقع “تايم أوف إسرائيل” أنه في حين يسعى المسؤولون الإسرائيليون إلى إقناع الإدارة الأميركية بضرورة وقف التفاوض مع إيران بشأن برنامجها النووي، فقد عرض غانتس الخطة والبرنامج الزمني لضرب إيران عسكرياً.

وكان غانتس قد قال إن الأمر الذي أصدره هو “الاستعداد للتحدي الإيراني على المستوى التشغيلي”.

وأضاف غانتس إن مسؤولي الإدارة، الذين التقى بهم، كانوا مهتمين بمخاوف إسرائيل، وإنه أكد أن إيران هي أولاً وقبل كل شيء مشكلة عالمية قبل أن تكون مشكلة إسرائيلية.

وأقر غانتس بأن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لم تحدد موعد انسحابها من المحادثات الجارية في فيينا إذا لم يحدث تقدم، لكنه أعرب عن ثقته في أن واشنطن ستبدأ في التفكير في الخيار العسكري بجدية أكبر إذا لم تكن هناك تطورات إيجابية.

وأوضح بأن الرأي العام الأميركي لا يدعم فكرة المزيد من التدخل العسكري في الشرق الأوسط، لكنه قال إنه مع اقتراب إيران من امتلاك سلاح نووي، سيقبلون بالفكرة.

غانتس أبلغ الأمريكيين بالجدول الزمني

ونقل الموقع الإسرائيلي عن مسؤول دفاعي كبير، حديثه بأن غانتس قدم جدولاً زمنياً لموعد وقوع مثل هذا الهجوم، خلال اجتماعاته مع نظيره الأميركي، لويد أوستن، ووزير الخارجية، أنتوني بلينكين.

وقال المسؤول الدفاعي الكبير إن إيران “تقترب من تخصيب كمية اليورانيوم اللازمة لصنع قنبلة نووية، وإنه سيكون من الأسهل العمل ضد طهران قبل أن تتجاوز هذا الحد”.

وأشار المسؤول الإسرائيلي، إلى أنه بينما ستتصرف إسرائيل بشكل مستقل ضد إيران، إذا لزم الأمر، فإن توجيه ضربة ضد المنشآت النووية سيكون صعباً، دون التنسيق مع الولايات المتحدة.

ومع بدء الجولة السابعة من مفاوضات الاتفاق النووي، طلب بايدن من فريقه مباشرة “التحضيرات” في حال إخفاق المحاولات الدبلوماسية، وفق ما كشفت الناطقة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، الخميس الماضي.

وتشير المعلومات إلى أنه في حال وصول المحادثات النووية إلى طريق مسدود، فإن سيناريو تدمير المنشآت النووية الإيرانية قد يكون من بين الخيارات التي تدرسها الولايات المتحدة بالشراكة مع إسرائيل، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز.

مواضيع ذات صِلة : إسرائيل تتدرب فوق المتوسط للهجوم على منشآت إيران والبنتاغون يُعد الخطط

وبحث المسؤولون الإسرائيليون، الذين زاروا واشنطن، إجراء مناورات عسكرية مشتركة لمواجهة الطموحات النووية الإيرانية.

شاهد أيضاً :فاحش الثراء.. كرهه اليهود قبل المسلمين و سعى لإقامة إسرائيل في المغرب فأوقفه الرشيد بن الشريف بخطة ذكيّة

إسرائيل جهّزت الخطة لضرب إيران وبيني غانتس عرض الجدول الزمني على أمريكا
إسرائيل جهّزت الخطة لضرب إيران وبيني غانتس عرض الجدول الزمني على أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى