منوع

نيوزيلندي يتلقى تطعيم كورونا 10 مرات بيوم واحد والسلطات تفتح تحقيقاً.. وخبراء يعلقون على حالته الصحية

كشفت مواقع إعلامية نيوزيلندية، يوم أمس الأحد، السلطات الصحية في البلاد، بدأت تحقيقاً بعد مزاعم بشأن تلقّي رجل تطعيماً ضد فيروس كورونا، لما يصل إلى 10 مرات، في يوم واحد، بدلاً من أشخاص آخرين.

– نيوزيلندي يتلقى لقاح كورونا 10 مرات

وفقاً لما نشره موقع “Stuff” الإخباري النيوزيلندي، فإنه يعتقد أن الرجل حصل على مال مقابل تلقيه اللقاحات، نيابة عن أشخاص آخرين، في تصرُّف وصفه خبراء، بأنه “غبي وأناني”.

وبهذا الشأن، قالت مديرة برنامج التطعيم، استريد كورنيف، لموقع “ستاف”: “إن وزارة الصحة في البلاد تأخذ هذا الأمر على محمل الجد”.

أضافت كورنيف: “لدينا مخاوف بشأن هذا الوضع، ونعمل مع الهيئات المعنية”، كما أشارت إلى أن “وجود حالة تطعيم غير دقيقة لا يعرضك فحسب لمخاطر، إنما يعرض أصدقاءك وأسرتك ومجتمعك لمخاطر وفرق الرعاية الصحية، التي تعالجك الآن، في المستقبل”.

لم تؤكد الوزارة مكان وقوع الحادث، لكنها نصحت أي شخص يعرف شخصًا تلقى جرعات أكثر من الموصى به عليه الإسراع لطلب المشورة السريرية في أقرب وقت ممكن.

ومن جانبها، تقول أخصائية اللقاحات والأستاذة المساعدة في جامعة أوكلاند، هيلين بيتوسيس هاريس: “إن الرجل سيكون على الأرجح بخير على المدى الطويل، لكن من المحتمل أنه شعر بأنه (ليس رائعًا جداً) في اليوم التالي.

وأكدت بأنه ليس هناك بيانات محدودة على ما قد يحدث لشخص ما تلقى 10 لقاحات Covid في يوم واحد، لكنه “عمل غبي حقًا”.

فيما يتعلق بأي آثار طويلة المدى قد يعاني منها الرجل، قالت إنه من المحتمل أن يكون بخير لأن اللقاح سيغادر جسده في غضون أيام قليلة.

وأضافت أنه من المحتمل ألا يشعر الرجل بتحسن كبير في اليوم التالي، لأن الاستجابة المناعية القوية هي التي تسبب الآثار الجانبية، قائلةً: “أعتقد أن فرص شعورهم بمزيد من الفظاعة أعلى من أي شخص تناول جرعة منتظمة.”

وتابعت: أنه على الرغم من أن الرجل سيكون لديه بالتأكيد مناعة ضد Covid-19، إلا أنه لم يكن هناك مكاسب إضافية من تلقي الكثير من اللقاحات، حيث أن الاستجابة المناعية المحفزة سوف تستقر.

بينما يقول الأستاذ المتخصص في علم المناعة، جراهام لو جروس: :إنه من الهدر للرجل أن يحصل على الكثير من اللقاحات في حين أن هناك لقاحات أخرى لم يتم تطعيمها بعد”.

وقال مدير معهد Malaghan وعالم المناعة البروفيسور Graham Le Gros إن الأمر “سخيف وخطير” لكل من الرجل وأولئك الأشخاص الذين لم يحصلوا على لقاح Covid-19، خاصةً مع وجود نوع دلتا، موضحاً أن الرجل ربما أصيب “بألم شديد في ذراعه” بعد 10 اللقاحات.

في حين أن الجهاز المناعي كان ذكيًا في أنه “تجاوز الحد الأقصى” في نقطة معينة، مما يعني أنه من غير المحتمل أن تسبب 10 جرعات من اللقاح في اليوم الوفاة، قال لو جروس إن تناول العديد من الجرعات قد يعني أن اللقاح لا يعمل بشكل جيد ضد الفيروس.

وفي نيوزيلندا، لا يتعين أن يكشف المواطنون عن هوياتهم، عند تلقي اللقاح.

إذ تلقى نحو 89% من مواطني نيوزيلندا تطعيماً كاملاً. وأبلغت البلاد، التي يبلغ تعداد سكانها خمسة ملايين نسمة، عن نحو 12 ألفاً و500 حالة إصابة و46 حالة وفاة، منذ بدء الجائحة.

بينما بدأت نيوزيلندا، بداية شهر ديسمبر/كانون الأول، نظاماً للتعايش مع فيروس كورونا، على الرغم من أن السلالة الجديدة “أوميكرون” تشكل تهديداً صحياً جديداً للعالم.

فيما تطبق نيوزيلندا بعض أشد التدابير الحدودية صرامة في العالم، وتعتزم إبقاء الحدود مغلقة أمام معظم المسافرين الدوليين لمدة خمسة أشهر أخرى.

نيوزيلندي يتلقى تطعيم كورونا 10 مرات بيوم واحد والسلطات تفتح تحقيقاً.. وخبراء يعلقون على حالته الصحية
نيوزيلندي يتلقى تطعيم كورونا 10 مرات بيوم واحد والسلطات تفتح تحقيقاً.. وخبراء يعلقون على حالته الصحية

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

تابع المزيد:

))بالفيديو|| “حرائق الزومبي” تغزو أبرد قرى العالم بشكل يخيف العلماء بعد التقلبات المناخية على الكرة الأرضية

)) بالفيديو|| “بالسيوف والسكاكين”.. مجموعة شبان يرعبون المدنيين وسط مدينة اللاذقية وشاب ثمل “يتحرش” بفتاتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى