أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

موقع عبري ينشر تفاصيل لقاء سرّي جمع وزير الدفاع الإسرائيلي وملك المغرب حول الجزائر

نشر موقعٌ عبري، تفاصيل لقاءٍ زعم أنّه دار بين ملك المغرب محمد الساس ووزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، في قصرٍ خاص في العاصمة المغربية الرباط، وذلك خلال الزيارة الأخيرة التي أجراها الوزير الإسرائيلي للمملكة كأوّل زيارةٍ علنية لأحد المسؤولين الإسرائيليين الكبار للمغرب.

لقاء سري جمع وزير الدفاع الإسرائيلي وملك المغرب

وفي التفاصيل المتعلّقة بهذه الزيارة، كشف مصدرٌ إسرائيليٌّ خاص لموقع “جافا” العبري، المتخصص في الشؤون الاستخباراتية، أنّ الزيارة قد “تمت بناء على طلب من ملك المغرب نفسه”، مضيفاً أنّ الزيارة قد أثارت دهشةً كبيرةً ليس بسبب ما تمّ الإعلان عنه من نتائج وخطواتٍ أعقبتها، بل للجانب “غير العلني” الذي دار حولها.

وفي السياق، لفت الموقع الإسرائيلي، نقلاً عن مصدرٍ وصفه بـ “الموثوق” أنّ “غانتس” “التقى سراً مع محمد السادس خلال زيارته الرسمية إلى المغرب”، حيث تمّ عقد الاجتماع بينهما في أحد القصور الملكية المغربية الأقلّ استخداماً في العاصمة، الذي عبّر فيه الملك عن قلقه من” عداء الجزائر لبلاده”، وذلك وفقاً لمصدرٍ استخباراتيّ أوروبي على صلة وثيقة بمكتب الملك المغربي.

إلى ذلك، وأكد مصدرٌ إسرائيلي ثانٍ للموقع ذاته بأنّ “المغرب تلقى تقارير استخباراتية إسرائيلية تؤكد أن الجزائر تخطط لأعمال عدائية على الحدود المغربية. وهذه التقارير مدعومة بالمناوشات الحدودية الأخيرة”.

وشدد المصدر الإسرائيلي ذاته على أنّه تم الحصول على المزيد من التفاصيل، بما في ذلك “عمليات المخابرات الجزائرية لدعم التسلّل المحتمل للحدود المغربية من قبل الميليشيات الإسلامية المتطرفة المرتبطة بالجزائر”.

وأشار موقع “جافا” الإسرائيلي خلال تقريره عن الزيارة إلى أنّ “الجزائر والمغرب لديهما تاريخ طويل من الخصومة والعداء، لكن زاد نسق الأعمال العدائية مؤخراً بتوقيع المغرب على اتفاقية سلام مع إسرائيل بموجب الاتفاقيات الإبراهيمية”.

أقمار إسرائيل الصناعية لتقديم معلومات استخبارية

ولفت الموقع نقلاً عن أحد مصادره إلى أنّ “مدير المديرية العامة لمراقبة الأراضي المغربية، عبد اللطيف حموشي، سأل وزير الدفاع الإسرائيلي إذا كان بإمكان إسرائيل استخدام أقمارها الصناعية لتقديم معلومات استخبارية عن حدود المغرب”.

مواضيع ذات صِلة : جون بولتون يفجّر مفاجأة حول ما وجده بزيارته لمكتب الملك المغربي

وأعرب المصدر أنّ “المغاربة يريدون من الإسرائيليين التجسس على نشر رجال الميليشيات أو القوات الجزائرية عبر الحدود مع المغرب لأنهم قلقون للغاية بشأن الإسلاميين الذين قد يستهدفون المغرب”.

شاهد أيضاً : “فضيحة أخلاقية” تهز المغرب.. والمتهمون عدة أساتذة جامعيون “آخر التطورات”

Untitled 8 2
موقع عبري ينشر تفاصيل لقاء سرّي جمع وزير الدفاع الإسرائيلي وملك المغرب حول الجزائر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى