الشأن السوري

تهديدات أمريكية للنظام السوري بحال استخدامه “أسلحة كيميائية” في إدلب

أعلن المتحدث باسم البينتاغون، شون روبرتسون، أنَّ الولايات المتحدة سترد في حال استخدم النظام السوري السلاح الكيماوي ضدَّ المدنيين.

وأضاف روبرتسون: “أعتقد أنَّ البنتاغون كان واضحًا في أنَّ استخدام السلاح الكيماوي أو توافر أي دليل على استخدامه سيؤدي إلى رد من قبلنا”، معتبرًا أنَّ “الهجوم الحاصل في إدلب يعتبر عملاً متهورًا، وتدهورًا أمنيًا خطيرًا قد يؤدي إلى مأساة إنسانية خطيرة في المنطقة”.

وأكّد وجود “أزمة إنسانية مقلقة في إدلب والمؤسسات غير الحكومية زودتنا بمعلومات أن نحو عشرة ملايين من المدنيين نزحوا من بيوتهم وقراهم، وليس لديهم أي مكان للذهاب إليه”.

وتابع قائلاً إننا “نرى حتمية توقف النظام السوري وروسيا عن استهداف العاملين الإنسانيين، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية في المحافظة”.

ودعا النظام السوري وداعميه إلى “العودة لاحترام وقف إطلاق النار، ووقف العنف”، مضيفًا أنَّ “الولايات المتحدة تتواصل مع كل الأطراف في منطقة شمال غرب سوريا، وتحديدًا في إدلب من أجل وقف العنف”.

ولفت المتحدث باسم البينتاغون إلى أنَّ “النظام السوري هو المسؤول عن التورط الإيراني المباشر في سوريا، سواء عن طريق ميليشيات حزب الله أو الحرس الثوري الإيراني”.

تهديدات أمريكية للنظام السوري بحال استخدامه "أسلحة كيميائية" في إدلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى