أخبار العالم العربي

الخارجية الأمريكية تكشف ما رصدته الأقمار الصناعية في السودان والبرهان ينتظر الحل

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، عمّا ترصده أقمارها الصناعية التي تراقب أطراف الصراع في السودان، بالوقت الذي أكد قائد مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان على ضرورة الحل في البلاد.

 

الخارجية الأمريكية تكشف ما رصدته بالسودان

 

وأعلنت الخارجية الأمريكية، في بيان عبر موقعها الرسمي، أنه بينما تواصل الولايات المتحدة وشركاؤها بذل جهود دبلوماسية مكثفة لإنهاء القتال في السودان، وتسهيل وصول المساعدة الإنسانية، ودعم تطلعات الشعب السوداني إلى حكومة مدنية، “فإننا نراقب أنشطة الأطراف المتحاربة من خلال صور الأقمار الصناعية التجارية وتحليل البيانات مفتوحة المصدر”.

 

وتابع البيان الأمريكي: “وثقت هذه المراقبة انتهاكات جسيمة متعددة من كلا الجانبين لالتزاماتهما بموجب إعلان جدة 11 مايو / أيار للالتزام بحماية المدنيين في السودان ووقف إطلاق النار اللاحق”.

 

وأضافت الخارجية الأمريكية أن بعض نتائج هذا الرصد ستنشر علناً عبر منصة مرصد الصراع في السودان، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية التي ارتكبها المقاتلون وتحركات المعدات العسكرية والتغيرات السكانية السريعة.

 

اتفاق هدنة بالسودان

 

وكان وافق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على اتفاق هدنة مؤقتة جديدة يمتد إلى 24 ساعة فقط.

 

وتحدث البرهان أن أن “حكومة السودان مع أي حل ينهي حرب المليشيا المتمردة بمعاونة المرتزقة الأجانب ويعيد الطمانينة للشعب السوداني”.

 

وخلال تلقيه اتصالًا هاتفيًا من رئيس الاتحاد الإفريقي رئيس جزر القمر غزالي عثماني، أعرب عن “شكره لرئيس الاتحاد الإفريقي على اتصاله ومتابعته الشخصية لملف السودان”.

 

وتدور منذ 15 نيسان/ أبريل الماضي، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق، بين قوات الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، في مناطق متفرقة من السودان.

 

الخارجية الأمريكية تكشف ما رصدته الأقمار الصناعية في السودان والبرهان ينتظر الحل
الخارجية الأمريكية تكشف ما رصدته الأقمار الصناعية في السودان والبرهان ينتظر الحل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى