خبر عاجل

بقيادة السعودية.. تسجيل “الخط العربي” على قائمة التراث الثقافي لـ”اليونسكو” بجهود 16 دولة عربية

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ‏”اليونسكو” اليوم الثلاثاء، تسجيلها “الخط العربي” على قائمة التراث الثقافي غير المادي.

تسجيل “الخط العربي” على قائمة التراث الثقافي لـ”اليونسكو” بجهود 16 دولة عربية

وفي التفاصيل، جاء تسجيل “الخط العربي” على قائمة التراث الثقافي غير المادي التابعة للمنظمة، وذلك بالشراكة ما بين المملكة العربية السعودية و15 دولةً عربية.

وفي السياق، صرّح وزير الثقافة السعودي، الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود أنّ: “تسجيل الخط العربي في قائمة اليونسكو، يأتي مُتسقاً مع توجه وزارة الثقافة لخدمة هذا الفن عبر مبادرات عديدة، من بينها مبادرة “عام الخط العربي” التي تضمنت فعاليات وأنشطة مستمرة على مدار عامي 2020 و2021″.

وأمس الاثنين، أطلقت وزارة الثقافة السعودية معرض “فن الخط العربي المعاصر” الذي يمتد حتى يوم غدٍ الأربعاء الموافق لـ 15 من ديسمبر في معرض XP بحي جاكس في الدرعية.

ووفقاً لما أفادت به وكالة الأنباء السعودية “واس”، فإنّ المعرض يُبرز عدداً من المبادرات والمشاريع والمنجزات التي نفذتها الوزارة في عام الخط العربي، على أن ينتقل المعرض ابتداءً من 16 ديسمبر إلى منطقة “نبض الرياض” بالقرب من قصر المصمك بحي المربع، ويستمر فيها حتى نهاية الشهر.

وأشارت “واس” إلى أنّ المعرض يهدف إلى الوصول إلى فئات المجتمع كافةً بأفكار تقنية مبتكرة في معرضٍ مختص بالتصوير التفاعلي مع الحضور، ومتجر عام للخط العربي، إضافةً لتقديم عرض تفاعلي حي عن طريق عدد من محترفي الخط العربي.

الجدير ذكره، أنّ هذا المعرض يأتي تحت مظلة مبادرة “عام الخط العربي” التي أطلقتها وزارة الثقافة ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة (أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030)، للاحتفاء بالخط العربي وتعزيز حضوره في المجتمع.

بقيادة السعودية.. تسجيل "الخط العربي" على قائمة التراث الثقافي لـ"اليونسكو" بجهود 16 دولة عربية
بقيادة السعودية.. تسجيل “الخط العربي” على قائمة التراث الثقافي لـ”اليونسكو” بجهود 16 دولة عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى