ترند - Trendسلايد رئيسي

يصبغون لحاهم وشعرهم ويحملون سجادة الصلاة والمسبحة… يهود متشددون يتنكَّرون بهيئة مسلمين للصلاة بالمسجد الأقصى (فيديو)

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، يوم أمس الثلاثاء، بأن جماعات يهودية متشددة، يقوم أعضائها بالتنكر بأزياء المسلمين، حتى يتمكنوا من دخول المسجد الأقصى.

– يتنكرون بأزياء العرب لدخول المسجد الأقصى

وفقاً لصحيفة “ذا تايمز أوف” الإسرائيلية، فإن الشرطة تحاول قمع جماعة “العودة إلى الحرم” المتطرفة، التي يرتدي أعضاؤها زي العرب لدخول الموقع المقدس في القدس، حيث تُمنع صلاة اليهود هناك.


وقالت الصحيفة في تقريرها: “ترتب مجموعة يهودية متطرفة لأعضائها التنكر كمسلمين من أجل دخول الحرم القدسي في البلدة القديمة في القدس، حيث يتلوون صلاة يهودية بهدوء بينما يتظاهرون بممارسة الشعائر الإسلامية”.

أثارت مجموعة “العودة إلى الجبل” اليمينية المتطرفة، التي تدافع عن السيادة اليهودية على الحرم القدسي، مخاوف بين المسؤولين الأمنيين، الذين حذروا من أن أفعالهم قد تثير أعمال عنف في الموقع المقدس ، حسبما أفادت القناة 13.

يتمتع المسجد الأقصى بمكانة خاصة عند المسلمين، كونه ثالث الحرمين الشريفين، وهو كذلك يعتبر أقدس موقع لليهود ويسمى “جبل الهيكل”، كما أنه يجسد البؤرة العاطفية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. 

وفقاً للتفاهمات التي تم التوصل إليها بعد أن استولت إسرائيل على المدينة القديمة والقدس الشرقية في حرب الأيام الستة عام 1967، فإنه يُسمح لليهود بالزيارة ولكن لا يمكنهم الصلاة هناك.

وتحافظ إسرائيل على الأمن العام في الموقع، لكن الأوقاف الإسلامية تدير الأنشطة الدينية هناك.

– لا نقبل القوانين والعقوبات

وبهذا الشأن، قال رافائيل موريس، رئيس مجموعة العودة إلى جبل الهيكل، للقناة 13: “لسنا مستعدين لقبول العقوبات المفروضة على اليهود في الحرم القدسي”.

وأشار موريس إلى أنه لا يُسمح لليهود بالدخول إلى المجمع إلا في ساعات محدودة من اليوم، ويرافقهم رجال الشرطة ولا يجب أن يُظهروا أي مؤشر على أنهم منخرطون في الصلاة، بينما على النقيض من ذلك، يمكن للمسلمين دخول المجمع وقتما يريدون وهم أحرار في الصلاة.

– التنكر بأزياء المسلمين

في الدروس التي عُقدت في شقة في القدس، علمت المجموعة أتباعها ارتداء الزي الإسلامي التقليدي، وحمل سجادة الصلاة، وسبحة المسبحة، وحتى كتباً باللغة العربية عن القرآن لجعل التنكر أكثر إقناعًا. 

بالإضافة إلى ذلك، يقوم الأعضاء أحياناً بصبغ شعرهم ولحاهم بدرجة أغمق ليجعلوا أنفسهم أكثر شبهاً بالعرب.

حيث قال موريس: :إن المجموعة تركز على الظهور مثل العرب حتى لا تثير شكوك الشرطة أو المسلمين أو الوقف”.

ووثقت مشاهد مرشد يدعى يسرائيل، وهو يعلم أعضاء الجماعة حركات صلوات المسلمين، بينما يتلون في الواقع الليتورجيا اليهودية.

ومن جانبه، قال عضو يستخدم الاسم المستعار باروخ: “في أسوأ الأحوال، حسناً، يمسكونك فيلقون القبض عليك، الأمر يستحق بالنسبة لي كي أصلي بطريقة ملائمة وألا أستسلم لإهانة الشرطة”.

– المزيد من التصعيد

وفقاً لما نقله الإعلام الإسرائيلي، فإن باروك تنبأ بأن مزيداً من الأشخاص سوف يتبعون هذا النهج “وبعد ذلك ستحتاج الشرطة بكل بساطة أن تفتح الأبواب للجميع”.

كما أضاف موريس: “تتمثل رؤيتنا في أن نكون قادرين على الذهاب إلى المسجد الأقصى في كل ساعات اليوم، وننجح في نهاية المطاف في بناء الهيكل واستعادة طقوس القرابين”.  

بينما أنكر أن الجماعة كانت “سرية”، مصراً على أنه يتحرك “علناً” وأن أفعاله قانونية.

وأردف موريس: “الحقيقة التي تفيد بأن البلاد لا تحب الأمر، لا تعني أنه غير قانوني”.

المتحدث ذاته، أوضح أنه في حالة مرور الأمر على نحو خاطئ خلال زياراتهم التنكرية، فإنهم سوف يتصلون بالشرطة لمساعدتهم، معرباً عن رفضه المخاوف من أن أفعال الجماعة قد تؤدي إلى انتشار العنف.

في السياق نفسه، قال أحد أعضاء الجماعة في حديثه مع القناة 13 الإسرائيلة: “من أجل الهيكل، أنا مستعد أن أدفع حياتي”، وذلك عند سؤاله عن احتمالية رد المسلمين بعنف إذا اكتُشف أثناء وجوده في المسجد الأقصى.

– تحركات إسرائيلية ضد الجماعة

بحسب موقع Times of Israel، تعمل الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) فعلياً ضد الجماعة، وتشير التقارير إلى أن أعضاءها تصدر ضدهم بصفة متكررة أوامر تقييدية من المحكمة تحظر دخولهم المسجد الأقصى، فضلاً عن احتجازهم في السجون لأيام قليلة بين الحين والآخر.

من جهته، يقول قائد الشرطة المسؤول عن منطقة المسجد الأقصى، ناتي غور، إنه كان هناك انتشار “كثيف” للضباط في إطار جهود منع أي ردة فعل عكسية ضد “هؤلاء المتطرفين”.

بعد أن نجحت مجموعة من دخول المسجد الأقصى، أبلغ أحد المرشدين في المجموعة القناة 13 الإسرائيلية أنه تلقى مكالمة هاتفية من رقم مجهول لشخص ادعى أنه من الشرطة وكان يسأل عن موريس، وقال المرشد إن الشرطة، وكذلك جهاز الشاباك، كانت تتعقب أفعالهم.

في حين، تشير التقارير إلى أن الضباط اعترضوا في نهاية المطاف الجماعة ومنعوا أعضاءها من دخول مجمع الحرم الشريف.

مع ذلك، نجح أعضاء من المجموعة في دخول المسجد الأقصى قبل أسبوعين في عتمة الليل برغم الطقس الممطر، وفي فيديو يوثق الحادث، التقط أعضاء الجماعة صوراً لمسجد قبة الصخرة وتلوا خلال الفيديو الصلوات اليهودية، وفي خلفية الفيديو، كان مؤذن المسجد يرفع نداء الصلاة المعهودة للمسلمين.

مواضيع ذات صِلة : الرئيس الإسرائيلي يقتحم الحرم الإبراهيمي وسط اندلاع اشتباكات بين فلسطين والجيش الإسرائيلي

فيما قالت القناة 13 الإسرائيلية إنها تعرضت لضغوط من مسؤولي الأمن من أجل عدم عرض اللقطات، وسط مخاوف من أن يؤدي مجرد نشر هذه المعلومات إلى إثارة العنف.

شاهد أيضاً : ملكة جمال العراق السابقة تودع إسرائيل بزيارة “حائط البراق” بعد صور جريئة مع نجل نتنياهو وواصفة إسرائيل ببلدها الثاني

Untitled 2 9
يصبغون لحاهم وشعرهم ويحملون سجادة الصلاة والمسبحة… يهود متشددون يتنكَّرون بهيئة مسلمين للصلاة بالمسجد الأقصى (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى