خبر عاجل

باول يصدم الأسواق بتصريحات أعقبت قرار الفائدة.. الليرة التركية الأكثر ضراراً

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، عقب قرار الفائدة: “من غير الواضح إلى متى يستمر ضعف سوق العمل. ارتفاع التضخم لفترة أطول من المتوقع بسبب الوباء”.

تصريحات باول عقب قرار الفائدة

وأضاف: “التضخم يضر بالمستهلكين، والفيدرالي يستخدم أدواته لتحفيز الاقتصاد، ووقف التضخم عن الارتفاع، ويحاول الفيدرالي دعم الاستقرار السعري، ويظل معدل الفائدة منخفضًا، كما يقيم الفيدرالي مدى سرعة نمو الاقتصادي”.

وتابع: “يظل الفيدرالي محافظًا على معدل الفائدة لحين تحسن سوق العمل، ويظل في حالة من عدم اليقين حيال مستقبل الاقتصاد خلال عام من الآن”.

aa3c2e4e 11c0 4a5d 946d 66b24bbc0bff
باول يصدم الأسواق بتصريحات أعقبت قرار الفائدة.. الليرة التركية الأكثر ضراراً

وزاد: “يخفض الفيدرالي مشترياته بـ 15 مليار دولار أمريكي، ويرى باول بأن الفيدرالي سيسرع وتيرة التشديد. التوظيف الكامل يتطلب معدل البطالة، ومعدل المشاركة، والأجور، ويغطي جماعات سكنية مختلفة”.

وواصل حديثه: “الفيدرالي يعلم بالتجربة بأن الأسواق حساسة تجاه التشديدات القوية، ولن يرفع الفائدة إلا بالانتهاء من برنامج تشديد السياسة النقدية”.

وأكد باول أن الاقتصاد الأمريكي لم يعود لمستويات ما قبل الوباء، مضيفاً “الفيدرالي أعلم الأسواق بالقرار قبل اتخاذه مع ارتفاع التضخم وإقرار الرئيس في عدة مناسبات بأن التضخم لم يعد مرحلياً”.

وأشار إلى أن الفيدرالي يتحدث عن العملات الرقمية ولا يرى بأن هناك خطر على الاستقرار السعري للأسواق، ويرى بأن العملات المستقرة ربما تكون مفيدة أكثر لو وقعت تحت أطر تنظيمية.

كما يرى الفيدرالي بأن العامة يعتمدون على الفيدرالي والدولار، ولكن على المدى الطويل ربما تكون العملات الرقمية أقوى، بحسب باول.

بعد قرار باول إليك الأسعار

الذهب: لم يشهد السعر الفوري لـ الذهب تغير كبير، بانخفاض 0.29% لـ 1,765.88 دولار للأوقية.

– نفط برنت يرتفع بنسبة 0.34% لـ 73.94 دولار للبرميل.

– الغاز الطبيعي يرتفع بنسبة 1.60% لـ 3.807 دولار للبرميل.

– الليرة التركية تتراجع بنسبة 2.38% لـ 14.7928 ليرة تركية لكل دولار.

– مؤشر الدولار الأمريكي مستقر حول مستوى 96.528.

– مؤشر داو جونز يرتفع بـ 125 نقطة لـ 35,669.54.

– عملة بتكوين ترتفع بـ 4.05% لـ 48,747.8 دولار أمريكي، وفقاً لموقع “Investing” الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى