أخبار العالم العربي

وزير الخارجية السعودي يكشف حقيقة وجود لقاء سري بين خبراء سعوديين وإيرانيين في الأردن

كشف وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، حقيقة وجود لقاء سري بين خبراء الأمن السعوديين والإيرانيين في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك على هامش اجتماع أمني في مصر.

وزير الخارجية السعودي بمصر

وقال بن فرحان خلال مؤتمرٍ صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة: “لا يوجد أي اجتماعات بين الخبراء السعوديين والإيرانيين في الأردن”، موضحاً أن الأردن استضاف مؤتمراً أمنياً شارك فيه عدّة أشخاص من كافة الدول.

ولفت وزير الخارجية السعودي إلى أن هناك سلسلة من المفاوضات المباشرة بين طهران والرياض سبق وأن تم الإعلان عنها بشكل رسمي، مؤكداً أن بلاده منفتحة لأي حوار.

وفي وقتٍ سابق، كانت وسائل إعلام قد أفادت أن السعودية وإيران عقدتا جلسة حوار أمني في عمان على مستوى الخبراء تناولت إجراءات بناء الثقة بين القوتين الإقليميتين.

بيان سعودي مصري مشترك

وعلى صعيدٍ متصل، أعلنت السعودية ومصر توافقهما على ضرورة العمل العربي المُشترك وحل أزمات المنطقة ودعم الدول الوطنية وأمن شعوب المنطقة واستقرارها.

وأصدرت لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين الدولتين، بياناً أكد على تعزيز آفاق التعاون الثنائي بينهما في كافة المجالات، تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس عبدالفتاح السيسي.

وذكرت الخارجية المصرية أن اللجنة المشتركة انعقدت بمشاركة الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي وسامح شكري وزير الخارجية المصري.

اقرأ أيضاً : وزير الخارجية السعودي يكشف أصول الأزمة مع لبنان ويتحدث عن أمر هام يتعلق بالحكومة الحالية

وبحسب البيان “استعرض الجانبان العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين على كافة الأصعدة، وأشادا بما تم تحقيقه بين الجانبين من تعاون وتنسيق في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية بما يعزز أمن واستقرار البلدين الشقيقين ويدعم مصالح شعبيهما”.

وأضاف: “أظهرت المشاورات توافق وجهات نظر ورؤى البلدين الشقيقين إزاء العديد من القضايا والأزمات التي تمر بها المنطقة والعالم، بشكل أكد على عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربطهما، واتفاق إرادتهما السياسية الجادة في تحقيق الاستقرار في المنطقة”.

وناقش الجانبان الأوضاع في المنطقة، واتفقا على أهمية استمرار تنسيق جهودهما من أجل دعم الدول الوطنية وأمن شعوب المنطقة واستقرارها، وأكدا في هذا الصدد على أهمية العمل العربي المشترك، ودور جامعة الدول العربية في إطار تدعيم آليات العمل العربي المشترك وفي حل أزمات المنطقة وفق القرارات الدولية ذات الصلة ووفق مبادئ القانون الدولي، وفقاً للبيان.

كما أدان الجانبان محاولات المساس بأمن وسلامة الملاحة في الخليج العربي ومضيق باب المندب والبحر الأحمر، وأكدا على أهمية ضمان حرية الملاحة بتلك الممرات البحرية المحورية، وضرورة التصدي لأية محاولات مماثلة باعتبارها تمثل تهديداً للأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.

وزير الخارجية السعودي يكشف حقيقة وجود لقاء سري بين خبراء سعوديين وإيرانيين في الأردن
وزير الخارجية السعودي يكشف حقيقة وجود لقاء سري بين خبراء سعوديين وإيرانيين في الأردن

اقرأ أيضاً : وزير الخارجية السعودي يشير لأمرٍ “مُقلق” مرتبط بحزب الله في لبنان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى