أخبار العالمسلايد رئيسي

أبرز ما ناقشه أردوغان مع زعماء أفارقة في إسطنبول بينهم المنفي وآبي أحمد.. بما علّق الأخير؟ (صور)

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، محادثات في إسطنبول مع عدد من الزعماء الأفارقة، بينهم رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

أردوغان يلتقي زعماء أفارقة

وقالت الرئاسة التركية عبر حسابها في “تويتر”، إن أردوغان “عقد على هامش القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية اجتماعات ثنائية مع المنفي وآبي أحمد ورؤساء موريتانيا، محمد ولد الغزواني، والصومال، محمد عبد الله فرماجو، ونيجيريا، محمد بخاري، وجمهورية إفريقيا الوسطى، فوستان أرشانج تواديرا، ورواندا، بول كاغمه”.

وتحمل القمة التي تستمر يومين، وترعاها الرئاسة التركية، شعار “شراكة معززة من أجل التنمية المشتركة والازدهار”.

وستكون المواضيع الرئيسية للقمة هي السلام والأمن والعدالة، وتنمية تركز على الإنسان، ونمو قوي مستدام.

بينما ستكون مجالات التعاون الاستراتيجي التي ستشارك فيها تركيا وأفريقيا بعد الاجتماع هي السلام والأمن والحكم، والتجارة والاستثمار والصناعة، والتعليم وتنمية الشباب والمرأة.

لقاء مع المنفي

وجرى لقاء مغلق على هامش القمة، بين أردوغان ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، في قصر “دولمة بهتشة” في إسطنبول.

وقال بيان نشره المجلس الرئاسي الليبي، إنه من المنتظر أن يجري المنفي لقاءات على هامش القمة مع كبار المسؤولين الأتراك في مقدمتهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لبحث تطورات المشهد السياسي في ليبيا، وكذلك مناقشة سبل تعزيز العلاقة الثنائية بين البلدين.


وكان اللقاء الأخير الذي جمع المنفي بالرئيس التركي في نيويورك، في الـ 23 من سبتمبر/أيلول الماضي، على هامش المشاركة في أعمال الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

لقاء آبي أحمد

من جهته، علّق آبي أحمد على اللقاء الذي جمعه بأردوغان، واصفاً العلاقة بين بلاده وتركيا بـ “التاريخية والمتجذرة بين البلدين”.

وقال آبي أحمد في تغريدة على تويتر، “لقد التقى وفدي مع الرئيس التركي اليوم في لقاء ثنائي على هامش القمة التركية الأفريقية”.

مواضيع ذات صِلة : أردوغان يلتقي إيلون ماسك عبر اتصال مرئي لبحث استثمارات طويلة الأجل

وأضاف “لطالما كانت العلاقات التاريخية بين بلدينا متجذرة في الاحترام المتبادل”، وتابع “تستمر شراكتنا على أساس المشاركة البناءة”.

شاهد أيضاً : دراسات دولية تكشف عن مشكلة أودت بحياة 1.1 مليون شخص في إفريقيا.. وماتزال قائمة

Untitled 4 14
أبرز ما ناقشه أردوغان مع زعماء أفارقة في إسطنبول بينهم المنفي وآبي أحمد.. بما علّق الأخير؟ (صور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى