أخبار العالم العربي

انفجار يهز الجفارة الليبية والمشري يدلي بتصريحات مثيرة حول السباق الرئاسي و”انتخابات 24 ديسمبر”

هز انفجارٌ مدينة الجفارة الليبية، ما خلّف وفقاً لمصادر تابعة لوزارة الداخلية عدداً من الضحايا، في حين أدلى رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري بتصريحاتٍ وُصفت بـ “المثيرة”، حول السباق الرئاسي و”انتخابات 24 ديسمبر”.

انفجارٌ يهز مدينة الجفارة الليبية

وفيما يتعلّق بالانفجار الذي طال منطقة الطويبية بالجفارة، أعلنت وزارة الداخلية التابعة لحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، اليوم السبت، عن مقتل 8 أطفال، فضلاً عن سقوط إصاباتٍ بين صفوف آخرين، نتيجة انفجار أحد مخلفات الحرب في المنطقة المذكورة.

وعبر بيانٍ أصدرته صباح اليوم، قالت وزارة الداخلية إنّ: “مديرية أمن الجفارة وردها بلاغ مفاده وقوع انفجار بمنزل عائلة التومي بمنطقة الطويبية”، مضيفةً: “على الفور توجه أعضاء الشرطة والفرقة الفنية إلى المكان وتبين أن سبب الانفجار أحد مخلفات الحروب منذ العام 2014 وأدى ذلك الانفجار لوفاة ثمانية أطفال وإصابة ثلاثة آخرين”.

إلى ذلك، وجّهت الوزارة نصيحةً لجميع المواطنين بضرورة الابتعاد عن أي أجسام مشبوهة والتبليغ عنها فوراً للجهات المختصة لمنع وقوع مثل هذه المآسي والمحافظة على الأرواح والممتلكات.

تصريحاتٍ مثيرةٍ حول السباق الانتخابي

وفي شأنٍ ليبي آخر، أدلى رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري بتصريحاتٍ مثيرةٍ حول استحقاق 24 ديسمبر الانتخابي بـ”الوهم”، مؤكداً أنّ الانتخابات لن تجرى في ليبيا وأنّ الانتخابات الرئاسية مستحيلة.

وخلال مقابلةٍ تلفزيونية، عبر قناة “ليبيا الأحرا”، عبّر “المشري” عن أمنياته بأن يفوز رئيس حكومة الوحدة المؤقتة عبد الحميد الدبيبة مقابل المترشحين الرئاسيين سيف الإسلام القذافي أو خليفة حفتر.

وأشار “المشري” إلى أنّه رافض لترشح سيف الإسلام للرئاسة، والذي “عليه أن يسلم نفسه للقضاء”، معتبراً أنّ قانون العفو العام الذي أصدره مجلس النواب لا يشمل سيف الإسلام، فيما ذكر أنّه لا يمكن أن يطالب الدبيبة بعدم الدخول في السباق الرئاسي.

وفي السياق، ألمح رئيس المجلس الأعلى الليبي إلى وجود “أطراف خارجية” و”سفراء بعض الدول” ممن يمارسون ضغوطاً على المفوضية العليا للانتخابات ومجلسي النواب والأعلى للقضاء لإجراء انتخابات “بقوانين معيبة”.

“خطة مرتقبة” ستعلن عنها ستيفاني ويليامز

ولفت المشري إلى أن “خطة مرتقبة” ستعلن عنها المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني ويليامز الاثنين المقبل لإنقاذ الانتخابات، مشيراً إلى أنه تواصل مع المرشح الرئاسي عقيلة صالح، بصفته رئيساً لمجلس النواب، لدعم التقارب بين المجلسين.

اقرأ أيضاً : ليبيا.. مجلس الدولة يكشف عن أبرز العقبات أمام العملية الانتخابية معلناً تأجيل موعدها

الخصوم يحاولون تشويه صورة خالد المشري

وبيّن المشري، أنّ مجلس الدولة لا يفكر بتغيير السلطة التنفيذية في الوقت الراهن، وأضاف: “لن أقبل بأن أكون عضواً في أي سلطة جديدة، وتياري هو تيار الثورة وخصومي يحاولون تشويه صورة خالد المشري”.

وفي وقت سابق، توقع المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، فتحي المريمي، تأجيل الانتخابات العامة “فترة وجيزة” وأرجع ذلك إلى “الصعوبات والعراقيل” التي واجهت العملية الانتخابية.

انفجار يهز الجفارة الليبية والمشري يدلي بتصريحات مثيرة حول السباق الرئاسي و"انتخابات 24 ديسمبر"
انفجار يهز الجفارة الليبية والمشري يدلي بتصريحات مثيرة حول السباق الرئاسي و”انتخابات 24 ديسمبر”

اقرأ أيضاً : أنصار سيف الإسلام القذافي يحتفلون في سبها بعد عودته لسباق الانتخابات الرئاسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى