أخبار العالمسلايد رئيسي

وثائق حرب الخليج السرية لعقود تكشف كيف دفع صدام حسين الحكومة البريطانية لتقديم “الاعتذار”

كشفت وسائل إعلام بريطانية، للمرة الأولى عن وثائق تتعلق بـ حرب الخليج التي ظلّت طوال 3 عقود “سرية”، بيّنت من خلالها عن خطوةٍ أقدم عليها الرئيس العراقي، صدام حسين، تجاه البريطانيين، إبان غزو العراق للكويت عام 1990.

وثائق حرب الخليج السرية لعقود

وفي التفاصيل، نشرت صحيفة “ديلي ميل البريطانية” تقريراً لها أشارت فيه إلى أنّه “تم كشف لأول مرة، عن الوثائق التي قام بها نظام صدام حسين بارتكاب 2000 جريمة حرب ضد البريطانيين في أعقاب غزو العراق للكويت عام 1990″، مشيرةً إلى أنّه تقريرٌ بقي مصنفاً على أنّه تقرير “سري”، لمدة 3 عقود خلت.

ووفقاً للتقرير البريطاني فإنّ “السجلات التي تم الإفراج عنها في الأرشيف الوطني البريطاني تُظهر إلى أي مدى تم قتل وتعذيب أولئك الذين استولت عليهم قوات الديكتاتور أثناء حرب الخليج – معظمهم من المدنيين”، مشيرة إلى “تعرض بعضهم لصدمات كهربائية في الرأس وضرب مبرح بالعصي”.

احتجاز بريطانيين كرهائن ودروع بشرية

وأشار التقرير الذي نشرت الصحيفة إلى أنّه: “تم احتجاز 1،373 بريطانياً كرهائن، بما في ذلك 556 استخدموا كدروع بشرية، وأكثر من 300 من هؤلاء كانوا على متن رحلة للخطوط الجوية البريطانية هبطت في الكويت عندما غزا صدام”، لافتاً إلى أنّ هذا يعدّ أدلةً دامغة على انتهاكات منهجية لاتفاقية جنيف، من قبل العراق.

ولفت التقرير إلى قيام محققين من قيادة عملية قلعة الرمال بـ”إجراء مقابلات مع 1868 شاهداً وأخذوا 725 إفادة أخرى، ووجدوا أن 1944 جريمة ارتكبت ضد رعايا بريطانيين و1506 جريمة أخرى ضد أشخاص من جنسيات أخرى”.

صدام حسين الحكومة البريطانية لتقديم “الاعتذار”

والشهر الماضي، تقدمت الحكومة البريطانية بـ “اعتذار” بسبب عدم إبلاغ طائرة ركاب بغزو الرئيس العراقي الراحل صدام حسين للكويت قبل 30 عاماً.

وفي السياق، قالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، تحت قبة البرلماني العمومي البريطاني، إنّ: “سفير بلادها لدى الكويت أبلغ الحكومة البريطانية بغزو صدام نحو منتصف ليل الثاني من أغسطس/آب 1990، أي بعد إقلاع الطائرة”، مشيرةً إلى أنّ: ” الحكومة لم تبعث بأيّ رسالة تحذير لشركة “بريتش إيروايز”، حتى تتمكن من تحويل مسار الطائرة”.

مواضيع ذات صِلة : رداً على بريمر.. محامي صدام حسين يكشف سبب إعدامه السريع وماذا طلب جورج بوش حينها

وبيّنت وزير الخارجية البريطانية خلال كلمتها، أنّ: ” إبلاغ السفير لم يتم الكشف عنه مطلقاً ولم يتم الاعتراف به على الملأ، مؤكدة أن هذا تقصير “غير مقبول”، واختتم كملتها بتقديم “الاعتذار” عن الواقعة أمام البرلمان معبرة في الوقت ذاته عن تعاطفها العميق مع الركاب الذين تم احتجازهم وتعرضوا لمعاملة سيئة.

شاهد أيضاً : أعدمه صدام بسبب حديثه مع زوجته بغرفة النوم .. المطرب صباح السهل ضحية الحب والاستبداد

Untitled 1 17
وثائق حرب الخليج السرية لعقود تكشف كيف دفع صدام حسين الحكومة البريطانية لتقديم “الاعتذار”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى