خبر عاجل

الليرة التركية تصعد بشكلٍ مفاجئ أمام الدولار الأمريكي

سجلت الليرة التركية، مساء اليوم الاثنين، صعوداً مفاجئاً أمام الدولار الأمريكي، وذلك بعد يومٍ واحدٍ فقط من تصريحاتٍ أدلى بها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد فيها بأنّهم سيرفعون سعر الفائدة مجدداً ضمن إطار برنامجٍ اقتصادي يقوده شخصياً.

الليرة التركية تصعد بشكلٍ مفاجئ والدولار ينخفض أمامها

وفي التفاصيل، سجّلت الليرة التركية (14.80) أمام الدولار الأمريكي الواحد في ختام تعاملات اليوم الاثنين، في حين بدأتها بـ (18) مقابل الدولار صباحاً.

ومساء أمس الأحد، قال أردوغان، إنّ: “الاقتصاد التركي سيواصل طريقه وفق قواعد اقتصاد السوق الحر كما كان حتى الآن”.

وأضاف أردوغان: “نحن من سيرفع احتياطي البنك المركزي التركي من النقد الأجنبي، وليس الأجانب” وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وتعهد أردوغان أمس بـ “تكرار إنجازه المتمثل بخفض مستوى التضخم في بلاده بشكل حاد”، مشيراً خلال لقاء عقده مع شبان أفارقة على هامش القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية، إلى أنّه منذ توليه مقاليد الحكم عارض بشدة أسعار الفائدة، حيث قال إنها “تزيد من فقر الفقراء وثروة الأثرياء”.

ولفت أردوغان إلى أنّه سبق أن خفض مستوى التضخم في بلاده الذي يتجاوز حالياً 21 بالمائة إلى حوالي أربعة بالمائة، مشدداً على أنه يعتزم فعل ذلك مجدداً قريباً، مبدياً قناعته بأن “سبب التخضم يعود إلى أسعار الفائدة” وأنّه “لن يسمح لأسعار الفائدة بسحق المواطنين”.

وجاءت هذه التصريحات في وقت سجلت فيه الليرة التركية تراجعاً غير مسبوق الجمعة الماضي، أمام الدولار الأمريكي.

الليرة التركية تصعد بشكلٍ مفاجئ أمام الدولار الأمريكي
الليرة التركية تصعد بشكلٍ مفاجئ أمام الدولار الأمريكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى